السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة التعليمية

"المحرصاوي" للأئمة والدعاة: انتشروا بين الناس لترسيخ الفهم الحقيقي للإسلام

المحرصاوي
المحرصاوي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أكد الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، أن الدورات التدريبية التي يعقدها المركز الدولي الإسلامي للدراسات والبحوث السكانية بجامعة الأزهر، لا تستهدف مطلقًا تنفيذ أجندات غربية مشبوهة، أو تغريب ثقافتنا أو إذابة هويتنا العربية والإسلامية، بل تستهدف إزالة المفاهيم المغلوطة التى يحاول البعض إلصاقها بالدِّين الحنيف، وبيان موقف الشريعة الغراء من القضايا المعاصرة، بعد دراستها من كل جوانبها، خاصة ما يتعلق بالرأى الطبى من المصادر الصحيحة، المعتمدة الموثوق بها، بما يُسهم فى ترسيخ الفهم الحقيقى للإسلام بمنهجه المعتدل، مشددًا على أن الأزهر: جامعًا وجامعة، يتصدى بكل قوة وحسم، لأى محاولات بائسة للمساس بثوابت الشرع الحنيف. 
أوضح أنه ينبغى على الأئمة والدعاة والوعاظ الانتشار بين الجماهير بالمراكز والمدن والقرى والنجوع، ومخاطبة المواطنين على قدر عقولهم، والتحدث معهم بلغة مبسطة يستطيعون استيعابها بسهولة؛ بما يساعد فى نشر صحيح الإسلام بقيمه الوسطية السمحة.
وقال، في كلمته خلال الدورة التدريبية للدعاة بالمركز الدولي الإسلامي للدراسات والبحوث السكانية بجامعة الأزهر التي تأتي ضمن برنامج تدريبي للوعاظ والدعاة والطلاب المصريين والوافدين، إن هناك ٥٢ مركزًا بحثيًا بجامعة الأزهر، تستهدف خدمة المجتمع والإسهام الفعَّال فى تحقيق التنمية المستدامة من خلال ربط البحث العلمى بقضايا العصر؛ حتى يتسنى لوطننا الغالى تجاوز التحديات، نحو غدٍ أفضل.. مشيرًا إلى الدور الرائد الذى يلعبه المركز الدولى الإسلامى للدراسات والبحوث السكانية، نحو ترسيخ الوعى الدينى الرشيد فيما يتعلق بالقضايا السكانية والصحة الإنجابية بما يُساعد على خلق جيل جديد يتمتع بصحة جيدة وينال فرصة أفضل فى التعليم، ويكون أكثر قدرة على الإنتاج والمشاركة الإيجابية فى بناء مصر.
أوضح د. جمال أبوالسرور، مدير المركز الدولى الإسلامى للدراسات والبحوث السكانية بجامعة الأزهر، أن هذه الدورة التدريبية التى يحاضر فيها كبار علماء الأزهر والأساتذة والخبراء المتخصصون فى مختلف المجالات تستهدف تأهيل الدعاة والوعاظ لنشر الثقافة الإسلامية الصحيحة بين الناس، وتصحيح أى مغالطات والتصدى للممارسات الضارة والعادات والتقاليد المتوارثة التى لا تمت للدين بأى صلة أو علة.. لافتًا إلى أن هؤلاء المتدربين الذين ينتمون إلى ٤ محافظات، سيتم اختيار المتميزين منهم ليكونوا مدربين يؤهلون زملاءهم.
أشار إلى أن الدورة التدريبية، التى تستمر لمدة ثلاثة أيام، تتناول مجالات السياسات السكانية والصحة الإنجابية، والزواج القسرى، وزواج الأطفال، والعادات والتقاليد الضارة، وختان الإناث من منظور طبى وشرعى، وتعزيز المساواة ببن الرجل والمرأة، وبيان موقف الإسلام من العنف ضد المرأة عند النزاعات المسلحة، وجرائم الاتجار بالنساء، والإساءة الجنسية للأطفال، وغير ذلك من القضايا المعاصرة.