رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

"أبو العيش" يفوز بلقب بطل الأمم المتحدة في مواجهة التغير المناخي

الإثنين 16/أبريل/2018 - 09:39 ص
 حلمي أبو العيش
حلمي أبو العيش
شيماء عبد الواحد
طباعة
انتُخب حلمي أبو العيش، رئيس مجلس إدارة جامعة هليوبوليس للتنمية المستدامة، ليكون رابع بطل دولي في برنامج العمل الوطني لتغير المناخ، فى إطار خطة العمل الوطنية للتكيف (NAP) التي استضافتها اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (UNFCCC) والتى أقيمت مؤخرًا فى شرم الشيخ.
وبدأ فريق الخبراء التابع للأمم المتحدة المعنيّ بأقل البلدان نموا، هذه المبادرة الجديدة اعترافًا بالشخصيات البارزة في مجال مكافحة التغير المناخي، وحتى الآن مُنح ثلاثة أشخاص فقط لقب بطل برنامج NAP.
وألقى حلمي أبو العيش، بعد فوزه بلقب البطل الجديد لبرنامج NAP في شرم الشيخ، كلمة أكد فيها أن التكيف مع تغير المناخ لا يمكن أن يكون مستدامًا إلا من خلال الاقتراب منه بشكل شامل عن طريق تعزيز وتحقيق التوازن بين الأبعاد الرئيسية الأربعة للتنمية وهى البيئة، والاقتصاد، والمجتمع، والثقافة.
وقال يوسف ناصف، مدير برنامج التكيف بأمانة الأمم المتحدة المعنية بتغير المناخ: "لقد تطرقنا إلى إنجازات أولئك الذين يتناسبون مع معايير تعريف بطل برنامج العمل الوطني NAP من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وقد ظهر حلمي أبو العيش، الأول والأهم، خاصةً في ضوء التوجه الشامل الذي صنعته سيكم، والذي لا يقتصر على تنفيذ المشروعات الهادفة إلى الاستدامة، لكنه يعزز أيضًا منهجًا شاملًا للحياة المستدامة على نحو ينطبق على جميع جوانب الرفاهية البشرية".
جدير بالذكر أن "NAP Expo" يعد أكبر حدث للأمم المتحدة بشأن التكيف مع تغير المناخ، ويعقد سنويا ويعالج ممارسات التكيف الجيدة وطرائق الدعم الدولية التي تواجهها البلدان النامية. الهدف الرئيسي هو تحسين الوعي بالممارسات الجيدة الخاصة بالمرونة ودعم إجراءات التكيف عبر مختلف الأطياف والنظم والقطاعات، وسيُدعى أبطال برنامج العمل الوطني NAP إلى مختلف الفعاليات رفيعة المستوى بشأن التكيف، مثل مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ لعام 2018 في بولندا.
وبجانب حلمي أبو العيش تم اختيار ثلاثة من أبطال NAP حتى الآن: عضو مجلس الشيوخ لورين ليجاردا من الفلبين، الدكتور جاي تشون تشوي من كوريا، وسيادة وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والممثلة السامي لأقل البلدان نموًا، فيكيتامويلوا كاتوا أوتوكامانو. 
وتم اختيارهم جميعًا لما يتعلق بمساهمتهم والتزامهم المستدام في مواجهة تغير المناخ، ومنذ أكثر من 40 سنة تلتزم "سيكم" بتعزيز التنمية المستدامة من خلال تشجيع الزراعة العضوية ودعم التنمية المجتمعية والثقافية والقيام بأنشطة اقتصادية عادلة وشفافة.
ويمكن رؤية هذه المساهمة الشاملة على سبيل المثال من خلال مشاركة "سيكم" في جميع أهداف التنمية المستدامة الـ17 التي نشرتها الأمم المتحدة على المستوى العالمي في عام 2016 تحت عنوان أجندة التنمية المستدامة 2030.
"
ads
برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟

برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟