رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

محافظات

الفول المدمس.. ضيف دائم على موائد السحور


بائع الفول
بائع الفول
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
الاهتمام الذى يحظى به الفول لدى كافة الفئات المصرية، يزداد بشكل خاص مع قدوم شهر رمضان المعظم، فكثير من المطاعم والبائعين يقومون بتحويل نشاطهم في شهر رمضان، إلى بيع الفول خلال أيام الشهر الفضيل، لما عليه من إقبال لا يتحقق فى أى وقت من العام، كما أن كميات من الفول يتم عرضها، لا تبقى منها أى بواقي مع اقتراب مواعيد السحور .
وعلى ناصية شارع رئيسي بقنا يقف الشاب الثلاثيني مصطفى حمد بعربته الصغيرة لمدة ساعتين عقب صلاة التراويح وسط طوابير لا تنتهى الا مع انتهاء الكمية الموجود معه، رافعاً شعار “,” إن خلص الفول .. أنا مش مسئول “,” .
ويشير حمد، إلى أن تكدس المواطنين أمام عربته للحصول على طبق الفول يرجع لما يتميز به من طعم خاص صنع علاقة ارتباط قوية مع زبائنه منذ أكثر من 20 عاماً.
وأضاف قائلاً، لقد اعتاد الأهالي على وجودي فى هذا المكان من كل عام، وأصبح هناك علاقة قوية بيننا بسبب طبق الفول الذى أجيد طهيه.
يقول حمد، طبق الفول شيء مقدس لدى المصريين في كافة شهور السنة، لكن في شهر رمضان يتزايد الإقبال عليه وخاصة في وجبة السحور لما يحتويه طبق الفول من مزايا غذائية تجعل الصائم يقدر على احتمال الجوع بقية اليوم .
ويواصل حداد أقوم يومياً بتجهيز وعاء “,” قدرة “,” الفول قبل صلاة المغرب وأتركها تستوى لمدة 7 ساعات على النار حتى تنضج و تستوى بشكل جيد، ثم أحضرها إلى هنا في الشارع حيث اعتاد الناس أن يروني متواجداً هنا، وأقوم بعدها بتجهيز الأكياس للراغبين في الشراء، بالإضافة إلى تجهيز بعض السندويتشات للراغبين في تناول طبق الفول في الشارع .
ويضيف حمد يختلف بيع الفول في رمضان عن بقية أيام السنة، ففى رمضان يكثر بيع الفول فى أكياس صغيرة، يباع أقلها بسعر جنيه واحد، أما فى بقية أيام السنة فيكثر بيع السندوتشات، أو تجهيز وجبة فول مع قطع البصل والمخلل .
ويضيف بأنني أرجع بـ “,” قدرة الفول “,” فارغة تماماً، حيث تعودت على صنع كمية معينة يومياً، تأتى لى بدخل جيد وتحفظ لى تميزي وإقبال الناس على شراء الفول من عندي دون غيرى .

لم يقتصر إقبال المواطنين بقنا على فول “,” حمد “,” فقط، بل هناك آخرين مشهورين ببيع الفول بمختلف قرى ومراكز محافظة قنا، نظراً لما يمثله الفول من أهمية كبيرة لدى المصريين، فهو طبق لا يمكن الاستغناء عنه وخاصة في وجبة السحور .
لكن التميز الذى حصل عليه حمد وبائعين آخرين، بدأ يزول في الفترة الأخيرة مع انتشار الباعة المتجولين الذين يذهبون إلى المنازل بعرباتهم الصغيرة “,” التروسيكل “,” .

و الفول المدمس آكلة شعبية مصرية، عرفها المصريين منذ آلاف السنين، وفول كلمة مصرية قديمة، أمام “,” مدمس “,” فهي كلمة قبطية تعنى المطبوخ أو المطمور تحت الأرض، وذكرت العديد من الدراسات الطبية أهمية الفول في بناء الجسم وتنظيم القولون والوقاية من الإمساك ومنع الإصابة بالأزمات القلبية .