الثلاثاء 28 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

ارتفاع مبيعات السيارات في أوروبا 1.4% في نوفمبر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تراجعت مبيعات السيارات في دول الاتحاد الأوروبي في نوفمبر الماضي إلى أدنى معدل نمو شهري منذ بداية العام، إلا أنها تقترب من تسجيل أول ارتفاع سنوي منذ أزمة 2008.
وكشفت جمعية مصنعي السيارات الأوروبية أن عدد السيارات الجديدة المسجلة في الاتحاد الأوروبي بلغ 953.8 ألف سيارة في شهر تشرين الثاني، بمعدل ارتفاع بلغ 1.4% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
و يعتبر عدد السيارات الجديدة المسجلة مؤشرًا على حجم مبيعات السيارات في الاتحاد الأوروبي، والذي يشهد تعافيًا غير مكتمل، بعد 6 سنوات من الانخفاض.
وأشارت جمعية مصنعي السيارات الأوروبية أن النمو الكبير في مبيعات السيارات في الدول المنضمة حديثًا للاتحاد الأوروبية يفسر النتائج الإيجابية المسجلة خلال الشهر الماضي.
وانخفضت مبيعات السيارات في ألمانيا التي تعتبر أكبر سوق للسيارات في أوروبا بنحو 1.8%، كما انخفضت المبيعات في فرنسا 2.7%، في حين ارتفعت مبيعات السيارات في بريطانيا التي تمثل ثاني أكبر سوق للسيارات في أوروبا بنسبة 8%، ليواصل القطاع تعافيه في بريطانيا منذ بداية العام.
وشهدت الدول الأكثر تأثرًا بأزمة الديون في منطقة اليورو الأداء الأبرز في مبيعات السيارات، حيث صعدت في البرتغال بنحو 32.6%، وارتفعت في إسبانيا وإيطاليا بنسبة 17.4 و5 5% على التوالي.