الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

تقارير وتحقيقات

أسماء محطات مترو الأنفاق..قصص وحكايات.. "كوتسيكا" يوناني أدخل صناعة الكحول مصر.."الدمرداش" الباشا شيخ الطريقة الدمرداشية.. التحرير: رمز الصمود المصري ضد سياسة الاحتلال

مترو الأنفاق
مترو الأنفاق
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
نمر يوميا على محطات مترو الأنفاق دون أن يعلم الكثير منا أن أسماء تلك المحطات لها قصص وروايات وحكايات لأشخاص كانوا يوما قريبا أو حتى بعيد ملء السمع والبصر، وتحولت إلى رموز وتاريخ في حياة المصريين. 
"البوابة نيوز" رصدت أسماء تلك المحطات والخلفيات التاريخية وراءها.


محطة التحرير:
إحدي محطات خط حلوان والمرج، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى ميدان التحرير الذي كان يسمي بميدان الإسماعيلية نسبة إلى الخديو إسماعيل، الذي أمر بتأسيسه ثم تحول الاسم إلى "التحرير" بعد ثورة 23 يوليو حيث قامت وزارة الإرشاد القومي في عهد الرئيس السابق محمد نجيب بتغيير اسم الميدان إلى ميدان التحرير.



محطة مترو عين شمس:
إحدي محطات خط حلوان والمرج، وسميت بذلك الاسم نسبة إلى حي عين شمس الذي أسس منذ عهد الفراعنة القدماء، ومن المعروف أن حي عين شمس يحتوي على بقايا من هيليوبوليس أقدم مدينة أثرية في التاريخ الفرعوني، وتفصل محطة المترو بين عين شمس الشرقية وعين شمس الغربية.



محطة كوتسيكا:
إحدي محطات خط حلوان والمرج، يطلق عليها "كوتسيكا" أو كوزيكا، على اسم "تيوخاري كوزيكا"، أغني أغنياء الجالية اليونانية التي امتد وجودها التاريخى في مصر منذ القرن الثامن عشر وحتى منتصف القرن العشرين. وقد قدرت ثروة كوتسيكا في ذلك الوقت بـ 4 ملايين جنيه مصري.
وهو أول شخص يدخل صناعة الكحول والسبرتو إلى مصر عام 1893، وأنشأ مصنع الكحول في منطقة طرة القريبة من محطة المترو.



محطة المنيب:
إحدي محطات مترو خط الجيزة شبرا، والتي سميت بذلك الاسم نسبة إلى حي المنيب، وذلك على اسم أحد الأثرياء المشاهير الذي كان يعيش داخل قصر في تلك المنطقة.
محطة الدمرداش:
إحدي محطات خط حلوان - المرج، جاء اسمها نسبة إلى الشيخ عبد الرحيم باشا الدمرداش، والذي أنشأ مستشفى الدمرداش وتبرع لها بمائة ألف جنيه للبناء والتجهيزات وهو مبلغ كبير في ذلك الوقت، وأطلق اسم المحطة على اسمه ليكون ضمن مجموعة مترو المرحلة الأولى للمترو التي بدأت عام 1987. 



محطة الخلفاوي:
وسميت تلك المحطة على اسم منطقة الخلفاوي بشبرا، نسبة إلى الشيخ محمد الخلفاوي أحد أكبر أحد كبار علماء الأزهر الذين تصدوا للخديو توفيق أثناء الثورة العرابية، وهي موجودة بالمرحلة الثانية بخط شبرا الخيمة.



محطة مترو العتبة:
إحدي محطات مترو خط الجيزة شبرا، والتي سميت بذلك الاسم نسبة إلى ميدان العتبة الذي تعود قصة تسميته بذلك الاسم، إلى عهد الخديو عباس حلمي الأول، حيث كانت أرض ميدان العتبة منذ ما يقرب من 500 عام عبارة عن بركة يغذيها بالماء كانت تعرف باسم "خليج الدكر" وعرفت هذه البركة وقتها ببركة بطن دان أزبك بن طعاج. 
وبعد دخول العثمانيين إلى مصر، بنى الوالي العثماني دار عند الحافة الشرقية للبركة عرفت باسم "العتبة الزرقاء" ثم هدمها الخديو عباس حلمي الأول وأطلق عليها العتبة الخضراء، لتشاؤمه من اللون الأزرق.



محطة سانت تريزا:
إحدي محطات خط شبرا -الجيزة، وجاءت تسميتها نسبة إلى كنيسة سانت تريزا القابعة بالمنطقة وذلك للدلالة على تواجد الوحدة الوطنية والشعبية بين المسلمين والأقباط.



محطة مترو وادي حوف:
إحدي محطات خط حلوان والمرج، وسميت بذلك الاسم نسبة إلى مدينة وادي حوف بحلوان وترجع التسمية نظرا للانخفاض النسبى لتربتها عن المدن المحيطة بها.