الإثنين 03 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

كلوجز الأمريكية تعرض 950 مليون جنيه للاستحواذ على بسكو مصر

بسكو مصر
بسكو مصر
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية تلقيها عرضا جديدا من شركة كلوجز الأمريكية عدلت فيه سعرها لشراء الشركة المصرية للأغذية "بسكو مصر".
وذكر بيان للهيئة اليوم، تلقت وكالة أنباء الشرق الأوسط نسخة منه، أن التعديل تضمن رفع سعر الشراء ليصبح 2ر82 جنيه للسهم الواحد بقيمة إجمالية تصل إلى 950 مليون جنيه، وذلك بدلا 79 جنيها للسهم الواحد.
وكانت الهيئة قد وافقت في وقت سابق على قيام شركة "كلوجز" شراء نسبة 100% من أسهم بسكو مصر وبحد أدنى 51% من أسهمها بسعر 79 جنيها للسهم الواحد.
وذكرت مصادر بالهيئة، أن السعر الجديد يعتبر أعلى من سعر الشراء المنافس والمقدم من شركتي "سفنكس أوبيليسك بى فى" و"بيسكو أنفست للتجارة والاستثمار"التابعتين لشركة أبراج الإماراتية المحدد البالغ 58ر80 جنيه للسهم، وبذلك تكون الشركة التزمت بضوابط قانون سوق المال والذي حدد نسبة الزيادة على عرض الشراء المودع بنسبة 2 %.
جدير بالذكر أن الهيئة وافقت في 18 نوفمبر الجاري، على إعلان عرض الشراء الإجباري المقدم من شركتي "أبراج" لشراء نسبة 100 % من أسهم بسكو مصر بسعر 91ر73 جنيه للسهم قبل أن ترفع سعرها إلى 58ر80 جنيه للسهم، عقب قيام الشركة الأمريكية بزيادة سعرها إلى 79 جنيها.
ويبلغ رأسمال "بسكو مصر" المصدر والمدفوع 92 مليون جنيه موزع على عدد 5ر11 مليون سهم بقيمة أسمية تبلغ 8 جنيهات للسهم الواحد، فيما تبلغ قيمة أسهمها السوقية بالبورصة المصرية أكثر من 918 مليون جنيه .
و"بسكو مصر" مملوكة لمجموعة صناديق وبنوك وهيئات مصرية وأجنبية منها الصندوق المصري للاستثمار المباشر بنسبة 06ر18 في المائة والبنك التجاري الدولي –مصر بنسبة 6ر10 في المائة والصندوق المصري العالمي للاستثمار بنسبة 10 في المائة وبنك مصر 7 في المائة وهيئة الأوقاف المصرية 1ر5 في المائة ومصر للتأمين ومصر لتأمينات الحياة 7 في المائة وصناديق أخرى وأفراد ونسب تداول حر بالبورصة المصرية.
من جهة أخرى أعلنت شركة أرتيج السعودية للاستثمار والتنمية العقارية عن زيادة حصتها في رأس مال الشركة المصرية للدواجن لتصل إلى 6ر25 في المائة.
وذكرت الشركة في بيان لها اليوم، أنها تستهدف بزيادة حصتها المشاركة في تطوير أعمال الشركة المصرية للدواجن من خلال إثراء خطة عمل الشركة وتعظيم العوائد الاستثمارية.
يبلغ رأس مال الشركة 6ر94 مليون جنيه موزعا على عدد 3ر47 مليون سهم بقيمة اسمية 2 جنيه للسهم الواحد.