الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

أمسية ثقافية حول الحضارة المصرية لوزير الأوقاف بكازاخستان

وزير الأوقاف د. محمد
وزير الأوقاف د. محمد مختار جمعة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
في أمسية ثقافية خاصة وفي لقاء ضم عددا من الدبلوماسيين والمثقفين والعلماء الكازاخستانيين بمنزل السفير المصري بالأستان، قدم وزير الأوقاف د. محمد مختار جمعة، محاضرة امتدت لنحو ساعتين عن الحضارة المصرية القديمة والحديثة، وعن أوجه العظمة والتلاقي بين الحضارة الإسلامية والحضارة المصرية، وعن دور مصر الريادي ودور أزهرها الشريف في نشر صحيح الفكر الإسلامي وسماحته، وجانبا من أعماله الشعرية، منها آخر قصيدة أنشأها أثناء وجوده بكازاخستان، ما كان له مردود إيجابي كبير. 
حضر الأمسية، نائب وزير الخارجية، ونائب وزير الثقافة، ومسئول شئون الأديان بكازاخستان، ونائب رئيس الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية بكازاخستان. 
ووفقا لبيان وزارة الأوقاف طالب الحاضرون من الجانب الكازاخستاني بترجمة أعمال الوزير ومقالاته الفكرية أولا بأول إلى اللغة الكازاخية، وتم تشكيل لجنة لذلك بإشراف رئيس الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية بكازاخستان، كما تسلموا نسخة من مقالاته المترجمة إلى اللغتين الروسية والإنجليزية، فضلا عن نسخة باللغة العربية لطلاب الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية بكازاخستان.
أضاف البيان أن زيارة الوزير ولقاءاته حققت أهدافًا عديدةً، منها مناقشة تطوير الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية وتدعيم موقعها في كازاخستان وتوسيع أقسامها ومجالات عملها، وهو ما لقي استجابة واضحة لدى كل من وزير التعليم ووزير الثقافة ومحافظ ألماطي ومفتي كازاخستان ونائب رئيس مجلس الشيوخ الكازاخستاني وأعضاء لجنة مجلس الصداقة المصري الكازاخستاني بمجلس الشيوخ الكازاخي.
كما تم رفض القضية التي كانت مرفوعة من إحدى شركات المقاولات بكازاخستان، والتي كانت تطالب وزارة الأوقاف المصرية بمبلغ أربعين ألف دولار كتصفية لحسابات بناء الجامعة دون وجه حق في هذه المطالبات، ما أدى إلى رفض الدعوة من القضاء الكازاخستاني العادل. 
كما وعد نائب وزير الخارجية بدراسة مطلب رئيس الجامعة بإعفاء أعضاء هيئة التدريس والمبعوثين المصريين إلى الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية وأسرهم من رسوم التأشيرات والعمل على الاستجابة لذلك وتحقيقه.