الأربعاء 12 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

في مثل هذا اليوم


أندونيسيا
أندونيسيا
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

21 هـ - وفاة خالد بن الوليد
في مثل هذا اليوم 18 رمضان الموافق 20 من أغسطس 642م، توفى سيف الله المسلول خالد بن الوليد، صاحب العديد من الفتوحات والانتصارات على أعتى إمبراطوريتين هما “,”الفرس“,” و“,”الروم“,”، وقد قضى حياته كلها بين كرٍّ وفرٍّ وجهاد في سبيل إعلاء كلمة الحق ونصرة الدين الإسلامي الحنيف .
يرجح أن خالدا أسلم سنة سبع من الهجرة، ولما أسلم أرسله رسول الله (صلى الله عليه وسلم) مع جيش من المسلمين أميره زيد بن حارثة إلى مشارف الشام من أرض البلقاء (شمال الأردن حاليا) لغزو الروم، فحدثت هناك وقعة مؤتة العظيمة التي استشهد فيها زيد ثم أخذ الراية منه جعفر بن أبي طالب فاستشهد أيضا ثم أخذها عبد الله بن رواحة فاستشهد أيضا .
اتفق المسلمون على دفع الراية إلى خالد بن الوليد فأخذها وقاد الجيش قيادة ماهرة وقاتل بنفسه قتالا عنيفا حتى تكسرت في يده سبعة أسياف وما زال يدافع عدوه حتى أجبره على الابتعاد عنه ثم انسحب بسلام إلى المدينة، فسماه رسول الله “,”سيفا من سيوف الله “,”.

539 هـ - نهاية دولة المرابطين

فى مثل هذا اليوم 18 رمضان عام كانت نهاية دولة المرابطين في المغرب العربي، وقيام دولة الموحدين، فعندما اشتد الصراع بين “,”المرابطين“,” بقيادة تاشفين بن علي بن يوسف بن تاشفين والموحدين- بقيادة عبد المؤمن بن علي- دار قتال ومطاردة بين الجيشين، وقتل تاشفين بعد أن هوى من فوق الصخرة، فقطع الموحدون رأسه وحملوه إلى (تينمل) مركز الدعوة الموحدية .
وكان هذا الحادث هو نهاية دولة المرابطين في المغرب، علمًا بأن المرابطين ولوا بعد تاشفين أخاه إسحاق الذي لم يكن له أي أثر في التاريخ فيما بعد .

1245 هـ - المذابح الهولندية للمسلمين
في مثل هذا اليوم 18 رمضان المُبارك بدأت المذابح الهولنديّة للشعب الإندونيسي، دخل المسلمون الأوائل جزر إندونيسيا للتجارة في القرن الخامس عشر الميلادي، وسرعان ما انتشر الإسلام وأصبح الديانة العامة هناك، في القرن السادس عشر الميلادي، ولما سيطر البرتغاليون على شبه جزيرة مالقة، الواقعة في ماليزيا حاليا، هددوا جزر إندونيسيا، خاصة جزيرة سومطرة، لكن احتلال إسبانيا للبرتغال أفقدها مستعمراتها، خاصة في إندونيسيا .
جاء بعد ذلك الهولنديون وهزموا الإسبان احتلوا إندونيسيا وأسّسوا شركة شرق الهند الهولندية، واستمرت في استعمارها لإندونيسيا حتى احتلت فرنسا بقيادة نابليون بونابرت هولندا عام 1795 للميلاد، واحتلت بريطانيا جزيرة جاوة الإندونيسية عام 1811 ميلادية .
بعد أن هزمت فرنسا واستعادتها هولندا، ثار شعب إندونيسيا ثورة كبرى كان من نتيجتها أن قام الهولنديون بقتل الأهالي خلال شهر رمضان المُبارك وهم صائمون، واستمر القتل مدة خمسة سنوات، حتى سيطرة هولندا تماما على إندونيسيا بعد قتل مائتي ألف مسلم .