الأحد 16 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

استيفان دي ميستورا يقترح إنشاء مناطق خالية من الصراع في سوريا

ستيفان دي ميستور
ستيفان دي ميستور
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
دعا المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستور اليوم إلى إنشاء مناطق خالية من الصراع في سوريا، وقال إن مدينة حلب يمكن أن تكون نموذجا ورمزا في الخصوص.
وقال المبعوث الأممي، في تصريحات للصحفيين اليوم عقب انتهاء جلسة المشاورات المغلقة بشأن سوريا - إنه قدم اقتراحا إلى أعضاء مجلس الأمن الدولي بشأن إقامة مناطق حرة خالية من الحرب في سوريا، مشيرا إلى أن مدينة حلب يمكن أن تكون من إحدى المناطق المرشحة لذلك.
ورفض تقديم مزيد من المعلومات بشأن سبل تنفيذ الاقتراح وموقف بقية أعضاء مجلس الأمن منه، وقال: "سوف أتوجه قريبا إلى زيارة دول عديدة في المنطقة، كما أعتزم العودة إلى دمشق مرة أخرى للتباحث مع الرئيس السوري بشأن هذا الإقتراح".
وأضاف ديس ميستورا: "لقد التقيت الرئيس السوري خلال زيارتي الأخيرة إلى سوريا، وقد أعرب لي عن قلقه إزاء تزايد أنشطة تنظيم داعش في بلاده، ولو أراد الأسد أن أصدقه فعليه أن يتخذ خطوات عملية نحو تشجيع عملية السلام في سوريا".
وعقب انتهاء المبعوث الأممي من تصريحاته، رحب مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة السفير بشار الجعفري باقتراح استيفان دي ميستورا، وقال إن فكرة إقامة مناطق حرة خالية من الصراع في سوريا تعود بالدرجة الأولى في شكلها العام إلى الحكومة السورية، ونحن نأمل في أن نجعل كل سوريا خالية من الصراع".
ونفي السفير السوري أن يكون دي ميستورا قد تباحث مع حكومة بلاده بشأن هذا الاقتراح، مشيرا إلى أن الاسم المحلي لاقتراح دي ميستورا هو عملية المصالحة الوطنية، وقد تم تطبيق اقتراحه بالفعل في حمص وفي مدن أخرى على ساحل سوريا".
وهاجم المندوب السوري في تصريحاته للصحفيين الموقف التركي إزاء الأزمة في بلاده، واتهم أنقرة بخرق ميثاق الأمم المتحدة عن طريق إرسال متطرفين إلى سوريا عبر الحدود المشتركة للبلدين.
وأضاف: "يتعين على أي أحد هنا في المنظمة الدولية أن يخبر تركيا بأنها تخرق ميثاق الأمم المتحدة وترسل متطرفين وإرهابيين إلى سوريا عبر أراضيها وتسمح لهم بالمرور إلى داخل بلادنا".