الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

"حوزات قم" تصدر بيانًا عن زيارة كريمة لإيران.. وتؤكد: تمت دعوته بصفة شخصية

الدکتور محمد حسن
الدکتور محمد حسن زماني المساعد الدولي للحوزات العلمیة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أصدر الدکتور محمد حسن زماني، المساعد الدولي للحوزات العلمیة في إيران، المستشار الثقافي الایراني في مصر "سابقا"، بيانًا حول زيارة الدكتور أحمد كريمة لطهران.

وأوضح زماني أنه دعا الشیخ کریمة بصفته الشخصية، مؤكدا أن وجود العلاقات العلمیة بین علماء جامعة الأزهر وقم هو فخر للشعبین الایراني والمصري.

وقال المستشار الثقافي الایراني السابق لدى مصر: إننی وعلی أساس معرفتي الایجابیة بأساتذة الأزهر الشریف والمفکرین المصریین اتخذت قرارا بدعوة الشیخ أحمد کریمة أستاذ الفقه المقارن إلی الجمهورية الاسلامية الایرانية.

وأضاف أن التدریس لجمع من طلاب الفقه المقارن علی مستوی الماجستیر والدکتوراه في الحوزة العلمیة کان من برامج الدکتور کریمة في ایران، لافته إلى أنه حضر إلى کردستان ومدینة سنندج للقاء کبار علماء أهل السنة في ایران وإقامة لقاء علمي مع "هیئة إفتاء علماء السنة الشافعیة" کان أیضا من أهداف سفر الدکتور کریمة.

وأشار زماني إلی أن الحضور في کردستان کان بطلب من الدکتور کریمة، مضيفا أن الدکتور کریمة قبل سفره إلی ایران أکد بلزوم لقائه بعلماء السنة للاطلاع علی أوضاعهم لأجل هذا أدرجنا السفر إلی کردستان في برامج سفره.

وأوضح بيان المساعد الدولي للحوزات العلمیة في إيران، أن لقاءات الدکتور کریمة بالعلماء وأساتذة الحوزه العلمیة بقم، مشير إلى أن التعرف علی النظام التعلیمي للحوزة وفقه مذهب أهل البیت علیهم السلام کان من ضمن أهداف سفر الدکتور کریمة وأنا بناءً علی معرفتي بعلماء الأزهر الشریف أعرف أن الدکتور کریمة کأستاذ الفقه المقارن وسائر أساتذة الفقه المقارن یحبون أن یتعرفوا علی مذهب أهل البیت علیهم السلام من قریب.

وأکد الدکتور زمانی أن دعوته للدکتور کریمة کانت شخصیة ولم یکن ممثلا للأزهر، قائلا: لو کان قرارنا الدعوة من الأزهر بصورة رسمیة لکان من المفترض علینا أن نتقدم بالدعوة إلی فضیلة شیخ الأزهر الشریف مباشرة، مشيرا إلى أن علماء الأزهر الشریف کانوا دائما علی علاقة طیبة مع علماء قم وأن من بدأ العلاقة بین جامعة الأزهر والحوزات العلمیة کان الشیخ محمود شلتوت رحمه الله، والشیخ عبدالمجید سلیم رحمه الله وآیة الله السید البروجردی رحمه الله.

وأوضح زماني أنه علی الرغم من وجود طاقات علمیة وتوقعات کبیرة إلا أنه لاتوجد العلاقات العلمیة الرسمية بین جامعة الأزهر والحوزات العلمیة.