الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

القاهرة لدراسات حقوق الإنسان يناقش أوضاع الدول العربية بالجلسة الـ27 للأمم المتحدة

القاهرة لدراسات حقوق
القاهرة لدراسات حقوق الإنسان
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
ينظم مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان على هامش مشاركته في فعاليات الدورة السابعة والعشرين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة المنعقدة حاليا في جنيف عددا من اللقاءات والندوات ذات الصلة بحالة حقوق الإنسان في المنطقة العربية وبخاصةً أوضاع حقوق الإنسان في كل من الكويت والسعودية، وذلك بالتعاون مع مركز الخليج لحقوق الإنسان واللجنة الوطنية لرصد الانتهاكات (NCV) والتحالف الدولي من أجل مشاركة المواطنين ((CIVICUS ) وعدد من النشطاء الحقوقيين.
وذكر بيان للمركز أن الندوات واللقاءات تناقش كذلك الأوضاع في سوريا وليبيا وفلسطين واليمن وقطر التي تخضع للاستعراض الدوري لملفها الحقوقي أمام الأمم المتحدة.
وأكد المركز، في بيانه، أن التدهور الذي تشهده حالة حقوق الإنسان في بلدان عربية عدة هو نتاج عقود من القمع والفساد التي تقوم بها مؤسسات الدولة دون رادع، مطالبًا بمواصلة الجهود من أجل تذكير العالم بأن استمرار القمع والفساد غالبًا ما سيؤدي إلى تصاعد الاضطرابات وتنامي ظواهر التيارات المتطرفة والإرهابية.
وأضاف البيان، أنه من المقرر أن يقدم مركز القاهرة مجموعة من المداخلات الشفهية خلال الدورة الحالية لمجلس حقوق الإنسان الدولى والتي تستمر حتى يوم 26 من الشهر الجارى حول حالة حقوق الإنسان في كل من سوريا واليمن وليبيا ودول الخليج العربي والأراضي الفلسطينية المحتلة، وأنه سيجدد مطالبته بضرورة إحالة الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة للمحكمة الجنائية الدولية.
وفى هذا السياق، أكد المركز تضامنه الكامل مع موقف المنظمات الفلسطينية في ضرورة انعقاد عاجل للمجلس الفيدرالي السويسري المعني بمراقبة تطبيق اتفاقيات جنيف الأربع للتصدي للانتهاكات الإسرائيلية لاتفاقية جنيف الرابعة واتخاذ الخطوات اللازمة لضمان امتثال إسرائيل لقواعد الاتفاقية.
وأوضح البيان أن الدورة الحالية لمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة تشهد أيضًا الاستعراض الدوري الشامل لموقف حقوق الإنسان في قطر.. حيث يفترض أن تعلن الحكومة القطرية خلال المناقشات عن التوصيات التي سوف تلتزم بها خلال الأربع سنوات ونصف القادمة في مجال تحسين حالة حقوق الإنسان في بلادها، مشيرا إلى ما تشهده قطر من انتكاسة في الأوضاع الحقوقية بعد اختفاء مراقبين دوليين لحقوق الإنسان أثناء تقصي وضعية العاملين الأجانب هناك.
يذكر أن مجلس حقوق الإنسان هو الهيئة الرئيسية للأمم المتحدة المعنية بقضايا حقوق الإنسان ويعقد المجلس 3 دورات اعتيادية كل عام لبحث قضايا حقوق الإنسان في مختلف دول العالم ويضم في عضويته 47 دولة يتم انتخابها لفترات محددة، وترجع بداية عمل هذا المجلس إلى عام 2006 حيث تم عقد أولى دوراته في 19 يونيو 2006.
ولفت البيان إلى أن مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان سيتقدم بمداخلاته ومشاهداته حول الأوضاع في المنطقة، وذلك نظرًا لتمتع المركز بالصفة الاستشارية التي تؤهله لاستعراض مداخلاته وتقاريره أمام المجلس.