الأحد 16 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

الزراعة: حريصون على تلبية احتياجات روسيا من المنتجات المصرية

 الدكتور عادل البلتاجى
الدكتور عادل البلتاجى وزير الزراعة واستصلاح الأراضي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الاراضى عن مشاركة أكثر من 40 شركة إنتاج زراعى مصرية في المعرض الدولى المزمع إقامته خلال الفترة من 15 إلى 17 سبتمبر الحالى في روسيا.

وأكد المهندس حمدي عاصي، رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة، في تصريح له اليوم، حرص مصر على تلبية احتياجات روسيا من المنتجات الزراعية المصرية، على ضوء الاتفاق الذى تم بين الدولتين خلال الزيارة التى قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسى مؤخرًا لروسيا.

وأشار عاصي، إلى أن وزارة الزراعة قامت بدراسة احتياجات السوق الروسية، كالبطاطس والموالح والثوم، وكذلك المصنعات الغذائية والخضر والفاكهة.

كان الدكتور عادل البلتاجى وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قد أكد في تصريح سابق، على أهمية التعاون مع الجانب الروسي في زيادة الصادرات المصرية من المنتجات الزراعية والمنتجات الغذائية خاصة محاصيل البطاطس والموالح والتي وصلت صادرات البرتقال منها للعام الماضي مليار دولار، ونصف المليار دولار للبطاطس.

وأضاف الوزير أنه تم تحديد موعد اجتماع مع ممثل المكتب التجاري الروسي وأعضاء الجمعية لدراسة إمكانية زيادة الصادرات المصرية من المنتجات الزراعية والمنتجات الغذائية للسوق الروسية.

يذكر ان وزير الزراعة الروسي نيقولاي فيودوروف، كشف عن زيادة الواردات الزراعية من مصر بـنسبة 30% من اجل تغطية ما بين 40 و50% من نقص المنتجات الزراعية، الذي قد ينجم عن فرض روسيا الحظر على استيراد الأغذية من بعض الدول الغربية.

وقال فيودوروف، في اعقاب الزيارة الناجحة التى قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسى مؤخرا لروسيا، إن مصر تستطيع في العام الحالي زيادة صادراتها الزراعية من البطاطس والبصل والثوم والحمضيات والعنب إلى روسيا بنسبة 30% مقارنة بالمستوى الحالي، موضحًا أن مصر صدرت في العام الماضي منتجات زراعية إلى روسيا بقيمة 440 مليون دولار، وفي النصف الأول من العام الحالي بلغ هذا المؤشر 460 مليون دولار.

وقال الوزير الروسي: إن روسيا تتوقع أن يزداد الحجم الإجمالي للمنتجات الزراعية المذكورة المستوردة من مصر هذا العام بـ50%، مشيرا إلى أن روسيا تهتم بزيادة هذه التوريدات بمقدار الضعفين في الأجل القريب.

وأضاف، أن زيادة توريدات هذه المنتجات الزراعية بـ30% تغطي ما بين 40 و50% من النقص الذي قد يسفر عن فرض الحظر على واردتها من الدول غير الصديقة لروسيا.