الإثنين 17 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

الرضاعة الطبيعية والوقاية من حساسية الغذاء

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
الأطفال حديثي الولادة هم أكثر عرضة لحساسية الأطفال وخاصة ممن لديهم تاريخ عائلي سابق لهذا المرض.
و هذه بعض الخطوات الواجب اتباعها كي نجنب اطفالنا الإصابة بمثل هذه الأمراض لذا فينصح بالرضاعة الطبيعية الكاملة في أول 6 شهور، حيث إن لبن الأم يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل في هذه الفترة فهو يحتوي على الماء والسكريات ونسبة من البروتين والفيتامينات والمعادن ومضادات للبكتيريا، مما يعمل على تقوية المناعة لدى الأطفال.
مزايا الرضاعة الطبيعية
من المؤكد أن الرضاعة الطبيعية تجنب الطفل الكثير من الأمراض وخاصة حساسية الأطفال. فقد أكدت الدراسات أنه في حالة اعتماد الطفل على الرضاعة الطبيعية فقط بشكل تام يكون أقل عرضة للإصابة بالأمراض مقارنة باللبن الصناعي أو أي عناصر أخرى.
كما أن الرضاعة الطبيعية تعمل على تأخير ظهور الاكزيما وتحد من خطورتها كما أنها تمنع الإصابة بمرض الربو وكل أمراض الجهاز التنفسي أيضا. لذلك تنصح جميع الامهات بالرضاعة الطبيعية إذا كانت ممكنة. فهناك بعض الحالات لا تستطيع الأمهات إرضاع صغارهم بشكل طبيعي لمختلف الأسباب فليس عليها حرج إذا كان هناك شيء ما يعيقها.
ولكن حليب الأم هو الغذاء المثالي للطفل نظرا لعدم احتوائه على أي عناصر مسببة للحساسية التي توجد في الحليب البقري على سبيل المثال.
في حالة ظهور اعراض الاكزيما على طفلك مع استخدام الرضاعة الطبيعية فعليك باستشارة الطبيب. ففي مثل تلك الحالات ينصح باستخدام اللبن الصناعي.
كيف تختارين الحليب المناسب لطفلك؟
هناك انواع عديده من الالبان مثل:
اللبن المهدرج جزئيا: وهي تماثل لبن الأم وتعمل على الحد من الإصابة بالحساسية.
اللبن المهدرج كليا وينصح به للأطفال التي تعاني من الحساسية لمعظم البروتينات الموجودة في الحليب البقري.
اللبن المعد خصيصا من الأحماض الأمينية وينصح به في بعض الظروف الاستثنائية.
تقديم الطعام للطفل
لا تقومي بتقديم الطعام الصلب للطفل قبل عمر 6 أشهر فهذا قد يعرض الطفل للإصابة بالحساسية عند تناول مختلف الأطعمة مثل الحليب البقري والبيض والفول السوداني وبعض الحبوب مثل الصويا والقمح.
وقد أكدت الدراسات الحديثة بأنه من غير المفضل تقديم البيض والسمك للطفل قبل السنة الأولى إذا كان طفلك لديه تاريخ عائلي سابق للإصابة بالحساسية للغذاء وعليك أيضا:
يجب تجنب الكيوي قبل السنة الأولى.
عليك بتقديم الخضار المطهو والفاكهة المطهوة للطفل بدءا من عمر 6 أشهر.
عليك بتقديم نوع واحد جديد للطفل في كل مرة ثم ملاحظة أذا ما كان هناك أي تغييرات ظهرت على الطفل ثم الانتظار عدة ايام لتقديم نوع آخر.
يفضل اعداد الطعام للطفل بالمنزل وعدم الاعتماد على الوجبات الجاهزة فهي عادة ما تكون غير أمنه للطفل.
تجنبي الأغذية التي تحتوي على الفواكه المختلطة مثل (الكيوي والمانجو والبابايا).
لا تقومي بتقديم المكسرات للطفل قبل سن السادسة لتجنب الحساسية والمخاطر الاخرى.
كما أثبتت معظم الدراسات أن النظام الغذائي للأم يؤثر على الطفل فيجب مراعاة ذلك في حالة الرضاعة الطبيعية للطفل الذي يعاني من الاكزيما.