الخميس 23 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

بالفيديو.. في مثل هذا اليوم.. توقيع اتفاقية 1936 بين مصر وبريطانيا

توقيع اتفاقية 1936
توقيع اتفاقية 1936 بين مصر و بريطانيا
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
فى مثل هذا اليوم29 أغسطس من عام 1936 وافقت بريطانيا على منح مصر استقلالا جزئيا مقابل تكريس نفوذها التام على منطقة قناة السويس، وهي المعاهدة التي عرفت بمعاهدة 36 والتى ألغيت مع ملاحقها في أكتوبر 1951.
وقع مصطفى النحاس باشا معاهدة الصداقة والتحالف بين مصر وبريطانيا عام 1936 في لندن حيث حددت المعاهدة انسحاب القوات البريطانية من أراضي مصر كلها وتمركزها في منطقة قناة السويس وحدها، وفي المقابل فرضت على مصر عدة التزامات إذا تعرضت تجاه بريطانيا إذا تعرض القنال للخطر.
بعدها قامت الحرب العالمية الثانية وأصبح روميل على أبواب مصر، فتم تفعيل شروط المعاهدة التي فرضت على مصر أعباء باهظة أثناء الحرب, وقد وعدت بريطانيا مصطفى النحاس بالجلاء الكامل عن مصر بعد الحرب مكافأة لها على الالتزام بتعهداتها.
انتهت الحرب وتلكأت بريطانيا في الإنسحاب من القناة, وقامت حرب فلسطين فاضطر المصريون لتأجيل مطالبهم للإنجليز بالإنسحاب لحين نهاية الحرب.
نتيجة لذلك زاد التوتر السياسي في مصر فاضطر الملك فاروق للدعوة لانتخابات برلمانية، وتولى مصطفى النحاس رئاسة الوزراء مرة أخرى، وحاول مصطفى النحاس التفاوض مع الإنجليز في البداية لكنهم رفضوا الانسحاب من القناة.
وقد نصت نصت معاهدة 1936 على:
1- انتقال القوات العسكرية من المدن المصرية إلى منطقة قناة السويس وبقاء الجنود البريطانيين في السودان بلا قيد أو شرط.
2- تحديد عدد القوات البريطانية في مصر بحيث لا يزيد على 10 آلاف جندي و400 طيار مع الموظفين اللازمين لأعمالهم الإدارية والفنية، وذلك وقت السلم فقط، أما حالة الحرب فلإنجلترا الحق في الزيادة وبهذا يصبح هذا التحديد غير معترف به.
3- لا تنتقل القوات البريطانية للمناطق الجديدة إلا بعد أن تقوم مصر ببناء الثكنات وفقا لأحدث النظم.
4- تبقى القوات البريطانية في الإسكندرية 8 سنوات من تاريخ بدء المعاهدة .
5- تظل القوات البريطانية الجوية في معسكرها في منطقة القنال ومن حقها التحليق في السماء المصرية ونفس الحق للطائرات المصرية.
6- في حالة الحرب تلتزم الحكومة المصرية بتقديم كل التسهيلات والمساعدات للقوات البريطانية، وللبريطانيين حق استخدام مواني مصر ومطاراتها وطرق المواصلات بها.
7- بعد مرور 20 عاما من التنفيذ للمعاهدة يبحث الطرفان فيما إذا كان وجود القوات البريطانية ضروريا لأن الجيش المصري أصبح قادرا على حرية الملاحة في قناة السويس وسلامتها، فإذا قام خلاف بينهما فيجوز عرضه على عصبة الأمم.
8- حق مصر في المطالبة بإلغاء الامتيازات الأجنبية وحريتها في عقد المعاهدات السياسة مع الدول الأجنبية بشرط إلا تتعارض مع المعاهدة.
9- إلغاء جميع الاتفاقيات والوثائق المنافية لأحكام هذه المعاهدة ومنها تصريح 28 فبراير بتحفظاته الأربعة.
10- إرجاع الجيش المصري للسودان والاعتراف بالإدارة المشتركة مع بريطانيا.
11- حرية عقد المعاهدات السياسية مع الدول الأجنبية بشرط إلا تتعارض مع أحكام هذه المعاهدة.
12- تبادل السفراء مع بريطانيا العظمى.