الأحد 16 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

وسائل طبيعية لتثبيط الجوع والتحكم بالشهية

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
خلافًا لحبوب إنقاص الوزن ومثبطات الشهية الكيميائية، هناك بعض الوسائل الطبيعية التي بإمكانها التحكم بالجوع من دون التسبب بأي ضرر للجسم، كما أنها تساعد أيضًا على فقدان بعض الوزن.
وسائل طبيعية تساعد على التحكم في الشهية:
وأفضل الطرق لذلك هي الإكثار من تناول الأطعمة التي تساعد على الشعوربالشبع لفترات أطول.
 وخاصة الأطعمة الغنية بالبروتين، فهي مفيدة جدا لهذا الغرض.
فعلى سبيل المثال، يمكن تناول الزبادي قليل الدسم، الجبن المعتق، الفول، العدس، شرائح اللحم، البيض والمكسرات والبذور وغيرها، فتساعد هذه الأطعمة على الشعور بالشبع لفترات أطول.
يقدر الاحتياج اليومي للجسم من البروتين بنحو 58 جراما للرجال، ونحو 46 جراما للنساء.
 وتساعد الأطعمة الغنية بالبروتين على تحسين عملية التمثيل الغذائي، زيادة المناعة، كما تساعد أيضا على نعومة البشرة ولمعان الشعر.
وفي حين أن تناول الأطعمة الغنية بالبروتين شيء أساسي، إلا أنه لا بد من تجنب مصادر البروتين التي تحتوي على الدهون المشبعة.
إلى جانب ذلك، يمكن التحكم في الجوع أيضًا بتناول الفواكه والخضراوات الطازجة والحبوب الكاملة.
فتلك الأطعمة تحتوي على الألياف، التي تزيد من الشعور بالشبع من خلال التمدد في المعدة وامتصاص الرطوبة، وبهذا فهي تشغل مساحة أكبر في المعدة مما يمنع الإفراط في تناول الطعام.
من أهم الأطعمة الغنية بالألياف، التفاح، فهو أيضًا من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية والدهون، وأيضا يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم.
كما أنه لا بد من الحرص على تناول الأطعمة الغنية مثل الشوفان، رقائق النخالة، خبز القمح الكامل، الصنوبر (حيث يحفز إفراز الهرمونات المثبطة للجوع)، البقوليات، التين المجفف، البروكلي، السبانخ، الكرنب، الفشار، الجزر الأبيض، البطاطا المخبوزة مع قشرتها.
فالألياف الغذائية أيضًا هي مفيدة لعملية الهضم، وعلاج طبيعي للإمساك. وعلاوة على ذلك، فهي تساعد على تقوية الجهاز المناعي. والبقول ليست فقط مصادر غنية بالبروتين والالياف، هي تحتوي على العناصر الغذائية المختلفة من الفيتامين B ومضادات الأكسدة أيضا.
 وتقدر الاحتياجات اليومية للجسم من البقول بنحو 30 جراما للرجال و25 جراما للسيدات.
أيضا تناول الشوربات والسلطات منخفضة السعرات الحرارية خلال النظام الغذائي يساعد على السيطرة على الشهية وفقدان الوزن.
 كما أن الماء هو مثبط ممتاز للشهية فهي تساعد على ملء المعدة من دون إضافة أي سعرات حرارية إضافية، كما تساعد على تنقية الجسم من السموم.
كما يمكن اختيار بعض المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالشاي أو القهوة، والشوكولاتة الغامقة أيضا.
لكن لابد من تناولها باعتدال. إضافة إلى ذلك، فتناول عصير الخضراوات قبل تناول الطعام هي فكرة جيدة.
الشاي الأخضر يساعد أيضًا على الشعور بالشبع، كما يحتوي على المغذيات النباتية التي تسمى EGCG، والتي تعمل على تحفيز هرمونات تنظيم الشهية. وتناول الشاي الأخضر بصفة منتظمة، يساعد على فقدان الوزن بصوة طبيعية من خلال تحفيز عملية حرق الدهون ومنع تخزينها في الجسم.
إلى ذلك، إن ممارسة التمرينات الرياضية تعمل على يحفّز الهرمونات المثبطة للشهية كما يحد من تأثير الهرمونات التي تسبب الجوع في الجسم. ممارسة التمرينات الهوائية مفيدة بشكل خاص في هذا الصدد.
الحصول على فترة كافية من النوم أيضا أمرٌ جيّد يساعد على تجنب عادة الإفراط في الطعام.
 حيث إن قلة النوم تؤثر سلبيا على مستويات الليبتين والغيرلين، وهي الهرمونات المسئولة عن تنظيم وزن الجسم تسريع عملية التمثيل الغذائي من خلال تثبيط الشهية.
وقد وجد الباحثون أن مضغ العلكة (يفضل الأنواع قليلة السكر) يساعد على استهلاك سعرات حرارية أقل من المعتاد، حيث تعمل على تحفيز الشعور بالشبع.