الثلاثاء 21 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

العربية لمعلومات حقوق الإنسان تصدر دليلا حول تداول المعلومات

الشبكة العربية لمعلومات
الشبكة العربية لمعلومات حقوق اﻹنسان
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أعلنت الشبكة العربية لمعلومات حقوق اﻹنسان اليوم عن إصدارها دليلا جديدا حول “حق تداول المعلومات” لشرح مفهوم حق تداول المعلومات وأزمة المعلومات في مصر وكيفية حلها وجعل “حق تداول المعلومات” حقا أساسيا ومُفعلا.
وأوضح بيان للشبكة أن الدليل الذي يصدر في 39 صفحة “حجم الجيب يتضمن تعريفا واضحا ومفصّلا لحق تداول المعلومات وأثر المعلومات فى النهوض بالدولة من حيث علاقة المعلومات بالديمقراطية والتنمية واﻹصلاح اﻻقتصادي وكذلك علاقة المعلومات بتحقيق العدالة.
وأشار البيان الى أن الدليل يوضح المصادر البديلة للحصول على المعلومات بالتفصيل كـ“اﻹنترنت واﻹعلام البديل واﻹعلام التقليدي ومراكز اﻷبحاث ومنظمات المجتمع المدني إضافة إلى إبراز أهمية “حق تداول المعلومات” من خلال توضيح الحماية الدولية لحرية المعلومات ، وحالة التشريعات والقوانين المصرية المقيدة التي تحكم هذا الحق، كما يقدم توصيات لحل أزمة المعلومات.
وذكر البيان أن وحدة الدعم القانوني لحرية الرأي والتعبير بالشبكة قامت بإنتاج الدليل للتأكيد أيضا على أهمية المعلومات النهوض بحرية الصحافة بشكل خاص وحرية الرأي والتعبير بشكل عام فى ظل الانتهاكات التي يعاني منها الصحفيون وأصحاب الرأي.