الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

صداع الصوم بسبب شرب المنبهات وعدم شرب سوائل كافية بالسحور

صورة ارشفية
صورة ارشفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
يعاني الجسم في فترات الصيام من نقصان نسبة الجلوكوز في الدم مسببا الصداع والارهاق الشديد بالأضافه إلى الحر ونقصان كميه المياه والسوائل في الجسم.. ويقول الدكتور سامي جوده استشاري المخ والاعصاب أن خلايا المخ تكون في حاجه دائمه للاوكسجين وسكر الجلكوز وبسبب نقصان كميه السكر في المخ التي لم يعتادها الجسم في الايام العاديه تكون النتيجه الصداع في فترات الصيام وغالبا مايشتد في الفترات الأخيره من النهار بسبب زياده نقص كميه الجلكوز.
اما عن صداع ما بعد الافطار فنحن إلى حد كبير لنا يد في حدوثه حيث أن الكثير من الاطعمه التي نتناولها عند الافطار تعمل على ضخ كميات كبيرة من الدم إلى الجهاز الهضمي وعليه تنقص كمية الدم المتجهه لخلايا المخ مما يسبب الصداع مرة أخرى هذا جانب إلى عدة أسباب أخرى منها:عدم الانتظام في مواعيد النوم، تغيرمواعيد وجبات الطعام، نقص كمية الكافيين(الشاي والقهوة والنسكافيه) التي يتناولها الشخص بسبب الصيام على غير العادة في الايام الاخرى.
سبل الوقاية
نحاول تعويض فترة الصيام بانواع وكميات مناسبة من الطعام ونهتم بشكل أساسي بوجبة السحور(تسحروا فان في السحور بركة)، محاولة ظبط الساعة البيولوجية من حيث عدد ساعات النوم وتجنب السهر خاصة في ايام الصيف هذه، شرب كميات مناسبة من السوائل والماء، التقليل قدر الامكان من المنبهات في رمضان من شاي وقهوة ونسكافيه والمشروبات الغازية والاعتماد على الاغذية الصحية من خضرة وفاكهه.
وأيضًا من يعانون من أمراض مختلفة تتطلب تناول علاجات في أوقات متفاوتة فلابد من مراجعة الطبيب المختص المأمون قبل تغيير نمط العلاج.
أما الصداع الناتج عن ترك بعض المنبهات الحميدة كالقهوة والشاي، فيكون علاجه بالاعتدال في تناولها، والتخفيف من كميتها ولو قبيل حلول الشهر.
وكذلك الصداع الناجم عن اختلال نظام الغذاء، يمكن تداركه بتعويد الجسم عليه قبل رمضان بشيء يسير كصوم يوم الخميس والاثنين، وقد كان نبينا صلى الله عليه وسلم يكثر من الصيام في شعبان.