الخميس 02 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة لايت

لصقة وعلكة النيكوتين تسببان السرطان

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
ساعدت لصقات النيكوتين، وعلكة النيكوتين على علاج عديد من المدخنين من إدمان السجائر، ونجحوا بسببها في الإقلاع عن التدخين. لكن تشير أبحاث جديدة إلى أن هذه العلاجات ربما تضرّ أكثر مما تنفع، حيث وجدت دراسة أميركية أن النيكوتين وحده يسبب السرطان.
النيكوتين يسبب تحور الحمض النووي للخلايا، وتغيرات تؤدي لإنشاء خلايا سرطانية
بحسب صحيفة "دايلي ميل" قال باحثون من معهد فيرجينيا للعلوم الحيوية إن النيكوتين مادة مسرطنة قوية، وأن المنتجات المصمّمة لمساعدة المدخنين والتي تقوم بتزويد الجسم بالنيكوتين قد لا تكون آمنة.
ويعتبر النيكوتين مادة واحدة من 4 آلاف مادة كيميائية موجودة في دخان السجائر. وعلى الرغم من أن معظم هذه الماد تعتبر مسرطنة، إلا أن النيكوتين نفسه لايزال يعتبر مادة تسبب الإدمان، وليست مسرطنة في حد ذاتها، ويستخدم النيكوتين في بعض علاجات الإقلاع عن التدخين مثل العلكة واللصقة، ويستخدم أيضاً في السجائر الإليكترونية.
وقد كشفت الدراسة الأميركية الحديثة التي تعتبر الحلقة الأحدث في سلسلة دراسات عن المواد المسرطنة، ان النيكوتين يسبب تحور الحمض النووي للخلايا، وأن النيكوتين يسبب آلاف الطفرات في الخلايا التي تتعرض له مقارنة بخلايا الجسم التي لا تتعرض له.
وبينت الأبحاث أن هذه الطفرات والتغيرات التي تحدث بسبب النيكوتين مشابهة لتلك التي تم رصدها في الخلايا التي تعاني الأكسدة، وهي مقدمة معروفة للسرطان.
وقال البروفيسور هارولد غارنر مدير معهد فيرجينا للعلوم الحيوية: "هذه هي المرة الأولى التي نقيس فيها مباشرة الأعداد الكبيرة من الاختلافات الجينية الناتجة فقط عن طريق النيكوتين، وتبين أن مادة النيكوتين وحدها قادرة على عمل تحور في الجينوم وإنشاء خلايا سرطانية".
وأضاف غارنر: "ستركز دراساتنا المستقبلية على فهم آثار التعرض على المدى الطويل للنيكوتين". وقد جاءت هذه الدراسة في وقتها، نظراً لأن لنيكوتين نفسه يستخدم كوسيلة للعلاج من إدمان التدخين.