الثلاثاء 07 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

مودي يتجه نحو تحقيق فوز ساحق في الانتخابات الهندية

السياسي القومي الهندوسي
السياسي القومي الهندوسي ناريندرا مودي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
سيصبح ناريندرا مودي مرشح المعارضة رئيس الوزراء القادم في الهند حيث أظهرت النتائج الاولية في الانتخابات العامة يوم الجمعة ان الزعيم القومي الهندوسي وحزبه بهاراتيا جاناتا يتجهان لتحقيق أكبر فوز تشهده الهند في 30 عاما.

وأظهرت نتائج الفرز الذي تم حتى الان ان التحالف الذي يقوده حزب بهاراتيا جاناتا بزعامة مودي سيفوز ويشغل 325 مقعدا في البرلمان وهو ما يزيد بكثير عن الأغلبية المطلوبة لتشكيل حكومة وهي 272 مقعدا. بل ان حزب بهاراتيا جاناتا على حدة يتقدم السباق ليشغل 273 مقعدا.

أما التحالف الوطني الديمقراطي بزعامة حزب المؤتمر الذي تقوده أسرة غاندي والذي حكم الهند خلال السنوات العشر الماضية فهو يستعد لشغل 67 مقعدا فقط وهو أسوأ أداء له على الاطلاق.

ووعد مودي بازالة العراقيل أمام الاستثمارات في مشروعات الطاقة والطرق والسكك الحديدية لانعاش النمو الاقتصادي الذي تراجع الى أدنى مستوى في عقد وهبط لأقل من خمسة في المئة.

وأخذ مؤيدو حزب بهاراتيا جاناتا المبتهجون يقرعون الطبول ويطلقون الالعاب النارية ويلوحون بالاعلام خارج مقر الحزب في نيودلهي.

وضخ المستثمرون الاجانب الذين راهنوا على فوز مودي أكثر من 16 مليار دولار في الاسهم والسندات الهندية خلال فترة الستة اشهر السابقة والان يمتلكون أكثر من 22 في المئة من حصص الاسهم المسجلة في مومباي وهي حصة قدرتها مؤسسة مورجان ستانلي عند نحو 280 مليار دولار.

وقفزت الاسواق الهندية في بداية التعاملات وبلغت قيمة الروبية أقل من 59 مقابل الدولار الامريكي وهو أعلى مستوى في نحو عشرة أشهر وصعدت مؤشرات الاسهم القياسية بنسبة ستة في المئة.

ومنذ ان أعلن حزب بهاراتيا جاناتا ترشيح مودي في سبتمبر ايلول الماضي قطع الرجل البالغ 63 عاما 300 ألف كيلومتر وتحدث أمام 457 اجتماعا حاشدا في حملة كسرت نموذج السياسة الهندية.

ومن خلال هذا الجهد تفوق على حملة راهول غاندي (43 عاما) وعزز سجله حين عمل رئيسا لوزراء ولاية جوجارات وكان مؤيدا لقطاع الاعمال.

وقبل الاعلان عن النتائج النهائية قام رئيس الوزراء مانموهان سينغ بتوديع العاملين معه بعد عشر سنوات في السلطة اتسمت بالشلل السياسي.