رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

فضائيات

بالفيديو.. عبد الرحيم على يعرض تقريرا عن تاريخ الإخوان والإرهاب

عبد الرحيم على، رئيس
عبد الرحيم على، رئيس تحرير البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
عرض الكاتب الصحفي عبد الرحيم علي رئيس تحرير موقع "البوابة نيوز" والباحث في شئون الجماعات الدينية، في حلقة الليلة من برنامج "الصندوق الأسود" ، تقريرًا حول تاريخ الإخوان والإرهاب.
وقال علي: لا تتعجب من إرهاب الإخوان، ففكرهم الذى خطوه ، وتاريخهم فى ممارسة الإرهاب الذى سطروه بأيديهم طوال العقود الماضية، ملئ بعمليات الإرهاب والإغتيالات ضد مصر وأبنائها، مسعاهم الأساسي محاولة جرجرة الدولة المصرية إلي الهوة السحيقة من الدمار والخراب والاقتتال.
فمن يطالع تاريخ الإخوان يكتشف أنهم يكررون فى الوقت الراهن صور الجرائم التي ارتكبوها علي مدي تاريخهم الدموي، فاستهدفوا دور السينما عام 1946، واغتالوا المستشار أحمد الخازندار، ونسفوا محلات بنزايون وعدس عام 1948، كما اغتالوا رئيس وزراء البلاد محمود فهمي النقراشي فى ذات العام، رداً علي قرار حله للجماعة، وتنفيذا لتهديد مؤسسها حسن البنا، حين قال "أنت يا نقراشي بحلك جماعة الإخوان المسلمين حكمت علي نفسك بالإعدام"، وفى المقابل يبقى نفيهم وتنكرهم للمسئولية سيد الموقف.
ومع اغتيال البنا عام 1949، سببت هذه الضربة الامنية، توقفت عمليات الجماعة الإرهابية مؤقتاً، لتستأنف من جدبد، بمحاولة اغتيال رئيس البلاد الزعيم الراحل جمال عبدالناصر في ميدان المنشية بالإسكندرية عام 1954، والتي كشفت عن الوجه الحقيقي لجماعة الإخوان وعن الفكر الإرهابي الذي تعتنقه في مواجهة الدولة المصرية وشعبها.
ومنذ أربعينيات القرن الماضي، ظلت الجماعة تنفي كل الأحداث الإرهابية، مدعية أنها ملفقة، وأنها أحد التمثيليات التى اعدتها أجهزة الدولة الأمنية بهدف ضرب سمعة الجماعة والقضاء عليها، واستمر هذا الإنكار إلي أن قامت ثورة 30 يونيه، ليكرر أعضاء الجماعة نفس الأحداث الإرهابية من حرائق وتفجيرات واغتيالات وتخابر مع الخارج وتعاون ضد مصر، رافعين فى ذلك مصالحهم الخاصة دون تغيير أو تطوير أو إدخال فكر جديد خلال صدامهم مع الدولة.
وبحسب رأى مراقبين، فإن مأساة قادة الإخوان تتمثل في تكرار الأخطاء الاستراتيجية التي تصنع نكباتهم وانكساراتهم، ولم يحدث لهم تطور نوعي عبر الـ(80) عاما علي سلوكهم حتي بعد وصولهم إلي السلطة بعد ثورة يناير، فاستمروا في السير علي الطريق القديم بخلط الدين بالسياسة، وفلسفة التحالفات غير المقنعة وتورطوا في سلسلة من الوعود الكاذبة، وتحولوا نحو الهيمنة والإقصاء وتصفية الحسابات وكشفوا عن الوجه الحقيقي الذي يعادي الديمقراطية ويرفض التعددية ويعتنق التكفير في محاولة لبسط الدولة الدينية القمعية والتي يرفضها الشعب المصري.
فأعضاء الجماعة تربوا علي كره رجال الجيش والشرطة ورضعوا هذه الكراهية من آبائهم أو أساتذتهم، مبتعدين عن حب الوطن والعمل من أجل نهضته.