الإثنين 27 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

ضخ 140 طن سلع أساسية يومياً في معارض "أهلا رمضان"

معارض أهلا رمضان
معارض أهلا رمضان
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، ارتفاع معدلات ضخ السلع الأساسية بمعارض أهلا رمضان لتلبية احتياجات المواطنين وذلك بتخفيضات تتراوح من 25 إلى 30٪ عن مثيلاتها في الأسواق.

وقال الدكتور  علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أن هناك تنسيق تام بين الوزارة والاتحاد العام للغرف التجارية و المحافظين لإنشاء المعارض السلعية بصفة دورية وإتاحة السلع للمواطنين بأسعار مناسبة.

وأشار  الوزير إلى ان الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة للوزارة ستشارك بمعارض اهلا رمضان من خلال 30 شركة تابعة لها، بالإضافة إلى 146 شادر أيضاً.

من جانبه قال الدكتور تامر صلاح وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية في محافظ الأقصر، خلال جولة تفقدية على معارض أهلا رمضان في المحافظة بمشاركة المركز الأعلامي بوزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه يتم ضخ نحو 140 طن من السلع الأساسية يوميا بمعارض أهلا رمضان بالمحافظة والتي يبلغ عددها 7 معارض ما بين رئيسة وفرعية وذلك بواقع 20 طن بواقع لكل معرض بالإضافة إلى الشوادر.

وأوضح صلاح أن المعارض السلعية مستمرة منذ شهر رمضان الماضي مروراً بمبادرة الرئيس لخفض الأسعار، مشيراً إلى أن تلك المعارض شهدت تجديدات خلال الفترة الحالية استعداداً لحلول شهر رمضان المبارك وتم ضخ كميات مضاعفة من السلع تتراوح تخفيضاتها من من 25 إلى 30٪ .

واضاف أنه سيتم إقامة 3 معارض أهلا رمضان رئيسية في الأقصر واسنا وأرمنت، و 4 معارض أخري فرعية في مراكز المدن، كما إنه سيتم أيضا إطلاق 9 سيارات سلعية عبر 3 قوافل وهناك 5 سيارات سلعية متنقلة تابعين لمشروع "عربيتي" 4 منهم حمولة 5 أطنان و سيارة واحدة حمولة 1.5 طن لصرف السلع التموينية، و من 20 الي 30 شادر في المناطق الأكثر احتياجا.

وذكر وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالأقصر أنه يتم ضخ 21 طن سكر بسعر 27 جنيها للكيلو الواحد يوميا ، و 15 طن والزيت الخليط 1 لتر  بسعر 100 جنيه و الـ 800 مللي بـ 70 جنيهاً، ، و5 أطنان أرز بسعر يتراوح من 20 الي 37 جنيها للكيلو الواحد حسب الدرجة والنوعية، مشيرا إلى أن اليوم الأول شهد ضخ 40 طنا وذلك في كافة المعارض والشوادر.

ونوه إلى أن موسم أهلا رمضان يتزامن مع الموسم السياحي في محافظة الأقصر والذي يشهد ارتفاع في معدلات الطلب على السلع بنسبة تصل إلى 80٪ مقسمة إلى 50٪ زيادة استهلاك المواطنين و30٪ للوافدين.

وأشار وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية في الأقصر إلى أن ذلك يستدعي تأمين وصول السلع للتجار حيث يتم تحديث قواعد البيانات الخاصة بأماكن المخازن وكميات السلع المتوفرة لديهم خاصة السلع الاستراتيجية والرئيسية.

وقال صلاح أن المديرية تعمل علي متابعة تنفيذ القرار الوزاري رقم 200 لسنه 2023 و القرارات رقم 1 و 2 لسنه 2024، بهدف إلزام الشركات والمنشآت تدوين سعر البيع النهائي للمنتجات والسلع  للمستهلك شاملاً الضرائب والأعباء المالية باللغة العربية وبخط واضح وظاهر وغير قابل للازالة او المحو.

وأوضح صلاح أن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، وجه المديريات  بأن يكون التدوين مصحوبا بالترجمه بإحدى اللغات الأجنبية على أن يدون السعر بشكل واضح عباره الحد الأقصى لسعر البيع النهائي للمستهلك وذلك من خلال الكتابه على المنتجات أو السلع ذاتها أو أغلفتها مع السماح باختصار عبارة الحد الاقصى لسعر البيع النهائي للمستهلك المكتوبه على المنتج أو السلعة أو وضع استيكر على عبوة المنتج أو السلعة مع السماح باختصار عبارة الحد الأقصى لسعر البيع النهائي للمستهلك المكتوبة على المنتج النهائي .

وأوضح صلاح أن القرار ألزم أيضاً المنشآت فى حالة تغيير الحد الأقصى لسعر البيع النهائي للمستهلك لأى منتج أو سلعة بإخطار كل من وزارة التموين والتجارة الداخلية والأمانه الفنية الدائمه التي يصدر بتشكيلها قرار من رئيس مجلس الوزراء بالحد الأقصى الجديد للسعر وأسبابه .

ونوه وكيل وزارة التموين بالأقصر، إلى تشكيل لجنة برئاسة مدير المديرية بكل محافظة وعضوية حماية المستهلك ومباحث التموين وممثل لمديرية الأمن وكذلك المحافظة ومنظمات المجتمع المدني حيث تقوم  بالاجتماع أسبوعيا لمتابعة تنفيذ القرارات التي تم اتخاذها في ضوء التزام الجهات المشار إليها .

وفيما يتعلق بسلعة السكر، كشف الدكتور تامر صلاح وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية في الأقصر أن الفترة الماضية شهدت إنسحاب القطاع الخاص كاملا من السوق، الأمر الذي كان لزاماً على وزارة التموين التدخل سريعاً لتعويض ذلك النقص، وضخ كميات كبيرة من السكر للمواطنين في المنافذ التابعة للوزارة وبقدر الإمكان حاولت توفيره في منافذ القطاع الخاص المعتمدة.

وأكد صلاح إنه لا توجد أزمة في المعروض من سلعة السكر ، وإنما هناك تكالب من المواطنين على الشراء للتخزين، والحصول على كميات كبيرة بغرض التحوط من نقص المعروض، موضحاً أن المخزون الاستراتيجي من السكر في محافظة الأقصر آمن ويكفي 6 اشهر.

ولفت صلاح إلى أنه يتم توفير السكر التمويني بسعر 27 جنيها والحر المطروح على البطاقات التموينية والمنافذ السلعية بسعر 27 جنيها.

من جهته قال عبد الرازق الصافي وكيل مديرية التموين والتجارة الداخلية في الأقصر أنه يتم طرح كيلو الدقيق بسعر يتراوح من 25 إلى 28 جنيها، والمكرونة زنة 350 جرام من 6 و 9.5 جنيها و 400 جرام بـ 13 جنيهاً،  والدواجن البرازيلي والمحلي بسعر 100 جنيها للكيلو الواحد واللحوم السودانية بسعر 250 جنيها للكيلو الواحد.

وأضاف عبد الرزاق أن هناك متابعة مستمرة من قبل المديرية على معدلات الضخ بكافة المنافذ لتأمين وصولها إلى مستحقيها بدون مغالاة في الأسعار أو تسريبها .

من جانبه قال حسن عبد الفتاح مدير فرع الشركة المصرية لتجارة الجملة بمحافظة الأقصر أن جميع السلع متوفرة ويتم ضخ معدلات كبيرة منها ، حيث يتم ضخ الأرز المصري بسعر 35 جنيها والأرز الهندي بسعر 30 جنيها والصلصة زنة 300 جرام بسعر 10 جنيهات والشاي عبوة ربع كيلو بسعر يتراوح من 57 الي 60 جنيها، مشيرا إلى أن تلك الاسعار أقل من مثيلاتها في السوق المحلية بواقع 15٪.

بدوره قال رمضان الشحات مدير المركز الاعلامي لوزارة التموين ، انه الوزارة تواصل متابعة توفير السلع الأساسية للمواطنين سواء بمنافذها من مجمعات استهلاكية ومحلات البقالة التموينية و مشروع جمعيتي عير شركتي الجملة " العامة و المصرية "

ونوه الشحات إلى الشركة القابضة للصناعات الغذائيه ، ستقوم بطرح ستقوم بطرح 8200 طن لحوم طازجة، و 2000 طن لحوم مجمدة، و 2500  طن دواجن مجمدة بالمعارض، بالإضافة إلى حقيبة أهلا رمضان بأصناف تترواح بين 6 إلي 10 أصناف.

وأوضح أنه سيتم طرح 55 ألف طن سكر بالمعارض، و17 ألف طن زيت طعام، و30 ألف طن أرز، واكثر من 10 الاف طن مكرونة، بالاضافة الى طرح 65 الف طن سكر تمويني و43 ألف طن زيت تمويني ، و25 ألف طن مكرونة بالمنظومة التموينية لمنافذ الصرف .