الأربعاء 07 يونيو 2023
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

الرئيس الأوكراني بمناسبة مرور عام على مذبحة بوتشا: "لن نسامح أبدًا"

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، "لن نسامح أبدًا" ما حدث فى مذبحة بوتشا، وذلك بمناسبة الذكرى الأولى لانسحاب روسيا من هذه المدينة الشهيدة، التي أصبحت الرمز الأكثر وضوحًا للفظائع المنسوبة إلى قوات موسكو. أضاف زيلينسكي، اليوم الجمعة، "ثلاثة وثلاثون يومًا من الاحتلال رمز فظائع الدولة المحتلة، سوف نعاقب كل الجناة".

من جانبه، قال رئيس بلدية بوتشا، أناتولي فيدوروك، إن السكان حريصون على إغلاق فصل مؤلم للغاية، حسبما ذكرت رويترز اليوم الجمعة. وقال "إنها رغبة لا تصدق ألا يذكرنا شيء بصريًا بما فعله الروس وتركوه في أعقابهم.. إنه في قلب وروح وعقل كل مقيم في بوتشا".

 وتحيي أوكرانيا، اليوم الجمعة، ذكرى انسحاب روسيا من هذه مدينة بوتشا الشهيدة التي اكتُشفت فيها مجزرة بعد يومين. ترك المحتلون الروس وراءهم جثث المدنيين الذين أُعدموا بهدوء، مما جعل هذه المنطقة الرمز الأكثر وضوحًا للفظائع المنسوبة إلى قوات موسكو.

بعد مرور عام، لاحظ صحفيو وكالة فرانس برس أعمال إعادة الإعمار في هذه المدينة الهادئة الواقعة في الضواحي، يوم الخميس، والتي كان يسكنها 37 ألف نسمة قبل الحرب. ينشغل العشرات من الحرفيين في البناء وسط الحفارين واللوادر ذات المحراث الخلفي والشاحنات القلابة لإعادة بناء المنازل وإعادة بناء الطريق.

في حالة استمرار الصدمة، أدرك السكان الذين قابلتهم وكالة فرانس برس أن "الألم يهدأ" لأنه من الضروري "الاستمرار في العيش". إذا كانوا لا يريدون أن ينسوا الموتى، فإن رئيس الكهنة أندريتش، الذي يدير الرعية المحلية، يؤكد أنه من المهم "ألا نعيش في الماضي، بل في المستقبل"

تواصل روسيا إنكار أي انتهاكات من قبل قواتها. يوم الخميس، نددت المتحدثة باسم الدبلوماسية الروسية، ماريا زاخاروفا، مرة أخرى بقضية بوتشا ووصفتها بأنها "استفزاز جسيم وساخر" من قبل كييف.