الإثنين 06 فبراير 2023
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة سبورت

بيليه.. الجوهرة السمراء تغادر إلى العالم الآخر

بيليه
بيليه
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

توفي منذ قليل الأسطورة البرازيلية بيليه عن عمر ناهز 82 عاما بعد صراع طويل مع مرض السرطان.

وكان يعاني بيليه من الإصابة بمرض السرطان منذ سنوات، حيث يتلقى العلاج منذ فترة طويلة، بجانب بعض المشاكل في القلب والكلى.

ويعد بيلية أيقونة في كرة القدم، كما يعتبره الكثيرون أحد أفضل اللاعبين في تاريخ كرة القدم، نظرًا للإنجازات والألقاب والأرقام القياسية التي حققها.

نستعرض في هذا البروفايل حياة الأسطورة بيلية

ولد إديسون أرانتيس دو ناسيمنتو، المعروف بـ "بيليه" في يوم 23 أكتوبر 1940 في مدينة تريس كاراكوس في البرازيل.

ونشأ في قرية باورو في ساو باولو، وكان يعمل في نادي باورو أتلتيك كلوب، حيث كان ينظف أحذية اللاعبين أيام المباريات، وقد تعلم لعب الكرة من والده الذي كان يلعب في نادي أتلتيكو مينيرو، والذي أصيب في ركبته ما اضطره إلى اعتزال الكرة.

عاش بيليه حياة الفقر وقت طفولته، وكان والده لا يقدر على شراء كرة قدم له رغم أنه كان موهوبا، لكن لم يمنعه ذلك من ممارسة كرة القدم التي عشقها منذ نعومة أظافرة ومارسها في الشارع.

بدأ بيليه مسيرته الكروية مبكرا  كمحترف مع نادي سانتوس، وهو يبلغ 15 عاما، ولعب مع منتخب البرازيل لكرة القدم وهو بعمر السادسة عشر.

ظهر بيليه في سن مبكرة في مونديال 1958 بالسويد، ويعد أصغر لاعب فائز بكأس العالم، حيث كان عمره 17 عامًا و249 يومًا عندما فاز مع البرازيل بكأس العالم 1958.

فاز مع المنتخب بـ3 بطولات كأس العالم مع منتخب بلاده خلال أعوام 1958 و1962 و1970، وهو اللاعب الوحيد الذي حقق هذا الإنجاز على مستوى عالم كرة القدم.

وفي عام 1999 اختير كلاعب القرن من قبل الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم، في نفس العام فاز بيليه بلقب لاعب القرن، بعدما طلبت مجلة فرانس فوتبول من الفائزين بجائزتها "جائزة الكرة الذهبية" لترشيح أفضل لاعب بالقرن.

أيضًا في 1999 اختير بيليه كرياضي القرن من قبل اللجنة الأولمبية الدولية، وقامة مجلة تايم بترشيحه لقائمة الأشخاص الأكثر أهميةَ في القرن 20، وفي عام 2013، حصل بيليه على كرة الفيفا الشرفية من قبل الإتحاد الدولي لكرة القدم.

بيليه هو الهداف التاريخي للبرازيل برصيد 77 هدفًا في 92 مباراة على مستوى المنتخب، فهو أفضل هداف في تاريخ سانتوس برصيد 643 هدفًا من 659 مباراة، كما قاد النادي إلى كوبا ليبرتادوريس 1962 و1963، وإلى الكأس.