رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

اجتماع المندوبين الدائمين وكبار المسئولين العرب اليوم بالكويت

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
يعقد المندوبون الدائمون لدى جامعة الدول العربية وكبار المسئولين في وزارات الخارجية العرب اجتماعا تحضيريا، اليوم الجمعة، بالكويت للإعداد لاجتماع وزراء الخارجية التحضيري للقمة العربية العادية في دورتها العادية الـ25 المقرر عقدها في الكويت يوم الثلاثاء المقبل.
ومن المقرر أن يلقي رئيس وفد دولة قطر رئيسة القمة السابقة في جلسة علنية كلمة الافتتاح، يتم بعدها تسليم الرئاسة إلى دولة الكويت التي سيلقي رئيس وفدها في الاجتماع كلمة تعقبها كلمة لنائب الأمين العام لجامعة الدول العربية.
وسيعقد المسئولون العرب جلستي عمل مغلقتين لمناقشة واعتماد مشاريع القرارات للبنود المدرجة على مشروع جدول أعمال القمة، والتي تم رفعها من كبار المسئولين في المجلس الاقتصادي والاجتماعي، خلال اجتماعاتهم التحضيرية التي عقدت في الكويت أمس، وتم خلالها إعداد الملف الاقتصادي والاجتماعي للقمة.
وتتضمن مشاريع القرارات التي ستُرفع إلى وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم التحضيري بنودا عدة منها متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية في دورتها العادية الـ24 المنعقدة في الدوحة، وقرارات القمم العربية التنموية والاقتصادية والاجتماعية.
ومن بين البنود التي ستتم مناقشتها تقرير مرحلي بشأن الإعداد والتحضير للدورة الرابعة للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية، المقرر عقدها في تونس عام 2015، إضافة إلى بند حول تطوير العمل الاقتصادي والاجتماعي العربي المشترك وكذلك مشروع "إنشاء المفوضية المصرفية العربية".
كما سيناقش المندوبون الدائمون وكبار المسئولين بند إنشاء منطقة استثمار عربية كبرى، وبند مبادرة الأمين العام بشأن الطاقة المتجددة واللذين، تم إدراجهما استنادا إلى قرارات القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية، إضافة إلى بند إنشاء آلية عربية لتنسيق المساعدات الانسانية والاجتماعية في الدول العربية كان قد تم إدراجه استنادا إلى قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي.