الأحد 16 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

البخور المستخدم في البيوت يثير التهاب الخلايا الرئوية

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
بيَّنت دراسةٌ حديثةٌ أنَّ حرق البخور في الأماكن المغلقة يُطلِقُ مواد مُلوّثة في الهواء تُسبّبُ التهابًا في خلايا الرئة عند الإنسان.
تعرَّف باحِثون إلى جزيئاتٍ وغازاتٍ تصدر عن نوعين من البخور يُستعملان بشكل واسع في البيوت في الإمارات العربيّة المتّحدة، وقاسوا كميّة تلك الجزيئات والغازات. وضع الباحِثون خلايا رئويَّة بشريّة في الحُجرة التي حُرِق فيها البخور.
كانت ردَّةُ الفعل الالتهابيّة في خلايا الرئة، التي تعرَّضت إلى البخور، مُشابهة لردّة الفعل التي تحدث عند تعرّض تلك الخلايا إلى دخان السجائر، مثلما بيّنت الدراسة.
يُصنع البخورُ بنوعيه، العُود والبخور، من خشب البخور المأخوذ من الأشجار التي تُصدر رائحة عطريّة في استجابة منها للعدوى الفطريّة. للبخور عدد من المضافات تشتمل على راتنج أشجار الصندل والزيوت العطريّة ومواد أخرى، وفقًا لما فسّره باحِثون من جامعة نورث كاليفورنيا في تشابيل هيل.
وجد الباحِثون أنّ كِلا النوعين من البخور أطلقا مُلوّثات بمستويات ملحوظة، بما فيها أوّل أكسيد الكربون والفورمالدهيد وأكسيدات النيتروجين. ولهذا السبب، أشار مُعدُّو الدراسة إلى ضرورة فتح النوافذ أو الأبواب، أو القيام بخطوات أخرى من أجل تحسين التهوية عند حرق البخور في الأماكن المغلقة.
بيّن بحثٌ سابق، أشرفت عليه مُساعدةُ مُعدِّ الدراسة، كارين ييتس؛ وجودَ صِلة بين دخان البخور وعدد من المشاكل الصحيّة، مثل تهيّج العين والأنف والحنجرة والجلد، والربو وأعراض تنفسيّة أخرى، والصداع وتفاقم أمراض القلب والأوعية، والتغيُّرات في بنية خلايا الرئة.
يُعدُّ تلوُّثُ الهواء في الأماكن المغلقة من المسائل الصحيّة التي تثير القلق على مستوى العالم. تُقدّرُ منظَّمةُ الصحّة العالميّة أنَّ أكثر من مليون شخص في العام سيقضون نحبَهم بسبب أمراض جهاز التنفّس؛ ومُعظمُ تلك الوفيات بسبب التعرّض إلى الملوّثات الناجمة عن أفران الفحم والمواقد المفتوحة. ومن الجدير بالذكر أنَّه ينتج عن حرق البخور مُلوّثات مشابهة.