الخميس 08 ديسمبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

بوابة العرب

وزير الإعلام اليمني يدين اختطاف جماعة الحوثي للقيادية النسوية فاطمة العرولي

فاطمة العرولي
فاطمة العرولي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أدان وزير الإعلام والثقافة والسياحة اليمني معمر الإرياني، واستنكر بأشد العبارات إقدام جماعة الحوثي على اختطاف القيادية النسوية فاطمة العرولي الخبيرة في حقوق الإنسان ورئيس مكتب اليمن لاتحاد قيادات المرأة التابع لجامعة الدول العربية وعضو مجلس إدارة الاتحاد، من منزلها وإخفائها قسرا منذ شهرين.

وأوضح الإرياني - في تصريح أوردته وكالة الأنباء اليمنية (سبأنت) اليوم الجمعة - أن جريمة اختطاف جماعة الحوثي للحقوقية العرولي على خلفية منشور في صفحتها بـ "تويتر" انتقدت فيه تجنيد الأطفال وأوضاع النساء بمناطق سيطرة المليشيا، يندرج ضمن حملة القمع والتنكيل التي تشنها بحق المعارضين والصحفيين والحقوقيين والعاملين في المجال الإنساني.

وأشار إلى أن عدد النساء المختطفات في معتقلات جماعة الحوثي -وفق منظمات حقوقية- بلغ نحو 1700 امرأة، بينهن حقوقيات وإعلاميات وناشطات، كما تواصل المليشيا اعتقال المئات منهن في معتقلات سرية، وتمارس بحقهن صنوف التعذيب النفسي والجسدي.

وطالب الإرياني المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمبعوثين الأممي والأمريكي ومنظمات حقوق الإنسان وحماية المرأة، بإدانة جريمة اختطاف فاطمة العرولي، والضغط على جماعة الحوثي للإفراج الفوري عن كافة المعتقلات والمخفيات قسرا.

ومن ناحية أخرى، التقى نواب رئيس هيئة التشاور والمصالحة اليمنية عبدالملك المخلافي، وصخر الوجيه، وجميلة رجاء، وأكرم العامري، مع القائم بأعمال سفارة جمهورية الصين الشعبية لدى اليمن شاو تشنغ.

وجدد نواب رئيس الهيئة - وفقا لقناة اليمن الفضائية - موقف الحكومة اليمنية الإيجابي والداعم لمقترحات المبعوث الأممي لتمديد الهدنة، مشيرين إلى رفض الحوثيين لتمديد الهدنة وتقديمه لمطالبات جديدة والتي رأى فيها المجتمع الدولي ممثلًا بمجلس الأمن أنها غير منطقية ولا مقبولة.

وحملت هيئة التشاور والمصالحة، الجماعة الحوثية مسؤولية إفشال الهدنة ومساعي المبعوث الأممي إلى اليمن، مطالبة بمزيد من الرسائل القوية لردع الجماعة الحوثية.

ومن جانبه، أشاد القائم بأعمال السفارة الصينية، بمتانة العلاقات (اليمنية - الصينية)، مؤكدًا دعم الصين لمجلس القيادة الرئاسي وللحكومة اليمنية الشرعية ودعمها للسلام.

تم خلال اللقاء، بحث العلاقات (اليمنية - الصينية) وآفاق تطويرها بما يتناسب مع عمق العلاقات والدعم المتبادل بين البلدين والمصالح التي تربط بينهما.