الخميس 29 سبتمبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

فيلم "الحرب العالمية الثالثة" يترشح لتمثيل إيران في الأوسكار

الفيلم الإيراني الحرب
الفيلم الإيراني الحرب العالمية الثالثة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

بعد حصوله على جائزتين من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، قامت إيران بترشيح فيلم “الحرب العالمية الثالثة” للمخرج هومن سيدي، لتمثيلها في مسابقة الأوسكار.

تدور أحداث الفيلم حول عامل مشرّد يتولى مصادفةً دور أدولف هتلر في فيلم عن فظائع الزعيم النازي الألماني خلال الحرب العالمية الثانية.

ونال المخرج هومن سيدي كذلك جائزة مسابقة آفاق لأفضل فيلم عن هذا الشريط خلال الدورة 79 لمهرجان البندقية السينمائي، كما حاز بطل الفيلم الإيراني محسن تنابندة على جائزة لأفضل ممثل في نفس المسابقة.

وكان سيدي، وهو ممثل وكاتب سيناريو أيضاً، فاز بجائزتي أفضل تمثيل وأفضل سيناريو في مهرجان الفجر السينمائي بطهران عامي 2014 و2017.

وأوضح الناطق باسم لجنة التعريف بالأفلام الإيرانية في جوائز الأوسكار لسنة 2023 برويز شيخ طادي، أن الاختيار وقع على "الحرب العالمية الثالثة" نظراً إلى "مستواه الفني العالي، وإخراجه المميز والسيناريو المبتكر".

وسيكون "الحرب العالمية الثالثة" ضمن الأفلام الساعية للتأهل إلى التصفيات ما قبل النهائية في فئة أفضل فيلم أجنبي، من بين عشرات الترشيحات من مختلف دول العالم، ثم تستبقى أكاديمية الأوسكار 5 أعمال للائحة الترشيحات النهائية التي سيكون الفائز بالجائزة من بينها.