الجمعة 24 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

بوابة العرب

احتجاجات إيران.. مقتل عضو "الباسيج" وحرق مركزي شرطة

احتجاجات إيران
احتجاجات إيران
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

شهدت إيران تصاعد الموجة الاحتجاجية لليوم السادس على التوالي، والتي بدأت مع مقتل الفتاة مهسا أميني 22 عام خلالها احتجازها من قبل شرطة الأخلاق، وأحرق المتظاهرين الإيرانيين اليوم الخميس مركزي شرطة في العاصمة طهران، بالإضافة إلى مقتل أحد عناصر "الباسيج" شبه العسكرية الموالية للحكومة.

وكانت الشرطة ألقت القبض على أميني بسبب ارتدائها "ملابس غير لائقة" وفق زعمهم، ودخلت في غيبوبة خلال احتجازها، وقالت السلطات إنها ستفتح تحقيقا للوقوف على سبب الوفاة.

وتركزت معظمها في المناطق الشمالية الغربية التي يسكنها الأكراد في إيران، لكنها امتدت أيضا إلى العاصمة وما لا يقل عن 50 مدينة وبلدة في أنحاء الجمهورية الإيرانية، واستخدمت الشرطة القوة لتفريق المتظاهرين.

وأظهر مقطع فيديو نشره حساب ”تصوير 1500″، الذي يركز على احتجاجات إيران ووصل عدد متابعيه إلى نحو مئة ألف، قيام محتجين في شمال شرق البلاد بالهتاف ”نموت نموت وتعود إيران“ بالقرب من مركز للشرطة تشتعل فيه النيران.

واشتعلت النيران في مركز شرطة آخر في العاصمة طهران، التي انتقلت إليها الاضطرابات من إقليم كردستان مسقط رأس أميني.

وفي نفس السياق، نقلت وكالة رويترز، عن وكالتين إيرانيتين للأنباء قولهما الخميس، إن أحد أعضاء منظمة الباسيج شبه العسكرية الموالية للحكومة قُتل طعنا في مدينة مشهد، شمال شرق البلاد، الأربعاء.

وبذلك، ارتفع العدد الإجمالي لقوات الأمن التي قُتلت في الاضطرابات التي اندلعت على مستوى البلاد إلى ثلاثة.

وأوردت وكالتا أنباء تسنيم وفارس نبأ حادث الطعن، على موقع "تيليجرام"، إذ لا يمكن الوصول إلى موقعيهما الإلكترونيين، وليس هناك تأكيد رسمي.