الإثنين 15 يوليو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة التعليمية

العام الدراسي الجديد.. كيف تهيئ الأسرة الجو المناسب للمذاكرة وما أفضل غذاء؟

د. تامر شوقي أستاذ
د. تامر شوقي أستاذ علم النفس التربوي بجامعة عين شمس
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

يبدأ العام الدراسي 2022/2023 بالنسبة للمدارس الرسمية والرسمية للغات والخاصة والخاصة لغات يوم السبت الموافق 1 أكتوبر 2022.

استعد أولياء الأمور للمدرسة بحزمة من الواجبات والمشتريات المرتبطة بالزي المدرسي، إضافة إلى الكتب الخارجية وما يلزمها من “كشاكيل” للمذاكرة، فضلا عن الدروس الخصوصية،  وهناك حالة تأهب لدى بعض الأسر مع دخول موسم الدراسة، مما يثير القلق والرهبة لدى الأبناء خلال هذه الفترة وحتى بدء العام الدراسي الجديد.

وفي هذا السياق تحدث الدكتور تامر شوقي إبراهيم، أستاذ علم النفس التربوي بجامعة عين شمس، عن الإجراءات الواجب العمل بها خلال الفترة المقبلة  وفيما يخص التهيئة للاستذكار، وحدد الأتي:

- إبعاد الطفل تماما عن أي مشكلات أو خلافات  أسرية حتى لا تؤثر بشكل سلبي على نفسيته.

- مراعاة الغذاء الصحي المتوازن للطفل والبعد قدر الإمكان عن الوجبات السريعة، والمشروبات المنبهة  مثل «الشاي والقهوة، والمشروبات الغازية»، واستبدالها بالعصائر الطبيعية التي تزيد من قدرة الطفل على التركيز.

- تجنب إعطاء أوامر أو تكليفات مستمرة للطفل مرتبطة بالدراسة والتركيز بشكل مواز على كل ما يحبب الطفل في الدراسة والاستذكار، مثل تحديد يوم معين للخروج والفسحة أسبوعيا في حالة الاستذكار جيدا، مكافأة الطفل عند قيامه بالواجبات المطلوبة منه والانتهاء منها مبكر.

- بث الثقة في نفس الطالب  “من خلال توجيه عبارات التشجيع والكلام الإيجابي عنه وعن قدراته، وتجنب النقد المستمر له”.

- تشجيع الطفل على الذهاب بالمدرسة وأنه يمكنه استغلال مواهبه سواء الرياضية أو الفنية بها حيث تم تخصيص يوم رياضي وآخر فني ضمن أيام الدراسة.

- تحديد المكان المناسب للمذاكرة  بحيث يتسم هذا المكان بالنظافة والترتيب والبعد عن أي مشتتات أو ضوضاء مع مراعاة عدم تغيير هذا المكان إلا في أوقات الضرورة.

-تحديد وقت معين للاستذكار اليومي سواء بعد العودة من المدرسة مباشرة أو بعد أخذ الطفل فترة نوم  بعد العودة ، مع مراعاة عدم تغيير هذا  التوقيت  إلا في أوقات الضرورة.

- التدرج في عدد ساعات الاستذكار فمثلا في الاسبوع الأول يمكن   تخصيص ساعتين يوميا  للاستذكار،  ثم ثلاث ساعات في الأسبوع التالي وهكذا.

- استذكار الدروس و مراجعتها أولا بأول حتى لا تتراكم مع الحرص على حل الاسئلة بعد الاستذكار• تجنب استذكار المواد المتشابهة عقب بعضها حتى لا يحدث تداخل بينها وبالتالي نسيانها.

- تنويع أساليب المذاكرة  بين  المذاكرة المركزة التي لا تتخللها أوقات راحة، ( في حالة سهولة المادة وقصرها، وقدرة  الطفل على التركيز فيها) والمذاكرة الموزعة التي تتخللها أوقات راحة، "في حالة صعوبة المادة  وطولها، وعدم قدرة  الطفل على التركيز فيها".

وانطلقت، أمس الأحد، أول أيام العام الدراسى الجديد 2022/2023 بالمدارس التي تدرس مناهج ذات طبيعة خاصة (الدولي).