الأحد 02 أكتوبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

تقارير وتحقيقات

بعد حريق كنيسة أبو سيفين.. الماس الكهربائي خطر يهدد حياة البشر.. وخبراء يضعون عدة نصائح لتجنب الكارثة

جانب من حريق كنيسة
جانب من حريق كنيسة أبو سيفين
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

انتشرت بصورة كبيرة للغاية حرائق عديدة في الفترة الأخيرة في جميع محافظات الجمهورية سببها الرئيسى الماس الكهربائي كان آخرها حريق كنيسة أبو سيفين، لذلك هناك إجراءات احترازية لا بد من اتخاذها لمنع أو تقليل تلك الحوادث.

وكان قد عاين النائب العام، موقع حادث كنيسة «الشهيد العظيم فيلوباتير مرقوريوس أبو سيفين» بإمبابة، وتوجه فريق من النيابة العامة برفقة الطبيب الشرعي، وأجرى توقيع الكشف الطبي الظاهري على الجثامين؛ وقوفًا على سبب الوفاة، وانتهت النيابة العامة من مناظرة كافة الجثامين ولم تلحظْ فيها إصاباتٍ ظاهرةً دالة على أمور أخرى خلاف الاختناق.

واستمعت النيابة العامة لـ 14 مصابًا سمحت حالتهم الصحية بسؤالهم، كما استمعت لشهود بموقع الحادث، أشاروا إلى أن سبب الحريق ماسٌّ كهربائي بجهاز لتوليد الكهرباء، والنيابة العامة ندبت الإدارة العامة لتحقيق الأدلة الجنائية لرفع الآثار لبيان سبب الحادث وكيفية وقوعِهِ.

ووجه النائب العام بسرعة إنهاء إجراءات الصفة التشريحيَّة وتسليمها فورًا لذويهِم لدفنِها، وتبين من التحقيقات وفاة 41 شخصًا وإصابة 16، من بينهم ضابطين وفرد شرطة.

وفي هذا السياق يقول صالح حسان، فني كهرباء، إن أهم خطوة لمنع حدوث أي ماس كهربائي في المستقبل التأكيد بصفة مستمرة علي استبدال أي أسلاك متهالكة بأخرى جديدة لأنه مع مرور الوقت السلك الكهربائى يفقد جودته ويصبح متهالكا، ما يجعله سببا رئيسيا في حدوث ماس كهربائي. 

وأضاف حسان، في تصريحات خاصة "للبوابة نيوز"، أن السبب الرئيسي في حدوث الحرائق بسبب الماس الكهربائي يرجع إلى ترك الأجهزة الكهربائية في وضع تشغيل لفترة طويلة خاصة الأجهزة التي تستهلك كميات كبيرة من الكهرباء مثل التكييف والسخان الكهربائى والمكواه، لذلك لا بد من تشغيل تلك الأجهزة لفترة معينة والاطمئنان على عملها بواسطة فني صيانة كهرباء بصفة دورية ومستمرة. 

وأكد  نادر عبد اللاه، مهندس كهربائي، أنه  يجب التأكيد كل فترة من الزمن على أن الأسلاك والعداد الكهربائى يعملان بصفة جيدة الى جانب التأكيد على الكهرباء في المنزل او الشقة كل فترة بأنها باختبارات السلامة الضرورية وذات مواصفات قياسية لعدم حدوث أي مشاكل مع مرور الوقت،  لان تلك الخطوات تقلل كثيرًا من حدوث أي مشاكل في الكهرباء.

وأضاف عبد اللاه، في تصريحاته "للبوابة نيوز"، أنه لا بد من اختيار الأسلاك التي يتم مدها داخل المنزل بحرص وعناية شديدة على أن يتم اختيار السمك الصحيح لها وملاءمته للتيار الكهربائي المار بها الى جانب وضعها في مواسير معزولة وإجراء الكشف والاختبار الدوري عليها لأن اختيار السلك بطريقة عشوائية دون اختبار سبب رئيسي في حدوث ماس كهربائي.