الأربعاء 10 أغسطس 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

الآثار النفسية للخيانة الزوجية على المرأة

الخيانة الزوجية
الخيانة الزوجية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تعد الخيانة من أبشع التجارب التى قد تتعرض لها الزوجة، ولها تأثير بالغ على حالتها النفسية، قد يكون مدمرًا، فعندما يخون الزوج زوجته،لا يدرك كم الألم الجسدى والنفسى، الذى يقع عليها، بسبب هذا الفعل.

ونوضح فى السطور التالية، الآثار النفسية للخيانة الزوجية، وطرق التعامل معها...

الآثار النفسية للخيانة الزوجية

الصدمة وحالة الإنكار: عندما تكتشف الزوجة خيانة زوجها، تشعر بالصدمة البالغة، حتى وان كانت تتوقع ذلك، فهذا لا يقلل من حجمالصدمة، ولا يجعلها اقل الما، ويصحب الصدمة حالة من الإنكار وعدم التصديق.

الشعور بخيبة الأمل والخذلان: حينما تقدم المرأة على الزواج، فهى تثق بالطرف الآخر، بشكل بالغ، وتشعر به، وكأنه مصدر الأمان والحمايةلها، وسندا تحتمى خلف ظهره، لكن عند تعرضها للخيانه، من قبل هذا الشخص، فهى تشعر بخيبة أمل، وخذلان شديد، ويكون هناك صعوبةفى استرداد هذه الثقة مرة أخرى.

الشعور بالذنب: هو شعور قاتل لصاحبه، فقد تحمل الزوجة نفسها الذنب، والمسئولية عن الخيانة، وتسأل نفسها العديد من الأسئلة، حول ماالذى اخطأت به، لكى تتعرض لهذا الفعل.

اهتزاز الثقة بالنفس: أسوأ شعور يصيب المرأة، هو عدم ثقتها فى ذاتها، والإحساس بأنها أقل ممن حولها، أو أنها ليست جميلة بالقدرالكافى، لتشبع رغبة زوجها، ومن ثم أقدم على خيانتها.

التشوّش وعدم القدرة على التفكير: من المشاكل التى تتعرض لها المرأة، التشوش وعدم القدرة على أداء مهامها الاعتياديه، أو القيام بالعمل،أو الاهتمام بأطفالها، إذا كان لديها أطفال، وقد تتعرض إلى خمول وتعب جسدى كبير، نظرا لسوء حالتها النفسية.

الرغبة فى الانتقام: وتعد الرغبة فى الانتقام، نتيجة غضبها الشديد، من أهم المشاعر التى تسيطر على الزوجة، التى تعرضت للخيانه، وقدتتحول هذه المشاعر لتصل لمرحلة الكراهية.

الاكتئاب: وتعد مرحلة الاكتئاب، أخطر مرحلة قد تتعرض لها، فهى تأتى بعدما تجاوزت الصدمة، وبعد انتهاء مشاعر الغضب والتشوش،ويؤدى الاكتئاب الى الحزن الدائم، وقد يصل الى مراحل شديدة السوء، فقد تقدم الزوجة على إيذاء نفسها، او انهاء حياتها، لعدم تحملها لماحدث لها من خيانة.

طرق التعامل مع الخيانة الزوجية

- التأكد من الخيانة: يجب ان يتم التأكد من حدوث الخيانة، بشكل واضح، حتى لا تكون مجرد شكوك، ليس لها اى اساس من الصحة.

- الابتعاد والتفكير بعقلانية: فى حالات الغضب يكون الابتعاد عن الطرف الآخر، ومحاولة التفكير بعقلانية وهدوء، هو الحل الامثل قبل اتخاذالقرارات المصيرية.

- طلب المساعدة من المختصين: يفضل الذهاب إلى اخصائى نفسي، أو استشارى علاقات أسرية، أو بعض رجال الدين، وطلب مساعدتهمحيال القرار الواجب اتخاذه، والاخذ بنصائحهم، والبعد عن إشراك الاهل، لان ذلك قد يزيد من حدة المشكلة.

- تجنب التشهير والغضب: يجب الا يتم التشهير بالطرف الآخر، حتى وإذا كانت الزوجة قد قررت الانفصال، فيجب ان يتم الانفصال بهدوء،لعدم الإضرار بنفسية الاطفال.