الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

آراء حرة

الدين ليس له علاقة بالشعر والحجاب ليس فرضا دينيا ؟!

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

️قبل ان نبدأ (فرض) معناها في معجم مقاييس اللغة لابن فارس الذى يضم معانى اللفاظ من أهم 5 معاجم للعربية على رأسهم معجم العين للخليل بن أحمد الفراهيدي العلامة الذى شكل المصحف وفى لسان العرب العرب أيضا لابن منظور (التأثير في الشيء بالحز فيه) و(القطع) منه، والفرض في الستة معاجم العربية الأهم هو (الحز في الشيء والقطع منه)
* قال تعالى (وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا (118) النساء
*وقد وردت (فرض) في المصحف في (5) مواضع في توزيع التركة بقوانين الإرث، وفى الصدقة التى  ستستقطعها من عطائك، وفيما ستدفعه استحقاقا لقيمه عقود ملك اليمين لديك استقطاعا من مالك، للموظفين لديك وفيما ستستقطعه للمطلقة التي لم تدخل بها من المهر الذى كان اتفق عليه وما ستدفعه كتحلة لإيمانك الذى حنثت به بالاضافة الى سورة النور التى كلها فرائض، والفرض فى المصحف هو عدد حسابى 100، 80، 60، 3 نصف ربع ثلث ثلثا سدس، لانه مقطوع من كل، وايات القرآن فرض 
لانها مقطوعة من اجمالى الايات المخزنه فى اللوح المحفوظ والامام المبين
{إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَىٰ مَعَادٍ...) القصص 85

* وقبل ان نبدأ نقول ان  الرسالة عالمية واللباس محلي لذلك لم تتضمن الرسالة اى محلى خاص بشعب من الشعوب فهى عابرة لكل الخصوصيات الثقافية والدين يحترم العرف فى كل بلد وغطاء شعر المرأه ليس (فريضه) دينيه، والشعر ليس من "موضوعات" الدين اصلا ولا من موضوعات الشريعة الخاتمة، غطاء شعر المرأة ليس من موضوعات الرسالة العالمية عموما 
➖➖➖
الرسالة تحوى 14 محرما وردت بلفظة (حرم) وتحوى 23 فريضه وردت بلفظة ( فريضه) من الله او (فرضناها) منها 18 فى سورة النور وحدها والصدقة  وغض البصر وحفظ الفرج ورواتب ملك اليمين ومستحقاتهم ومستحقات المطلقة دون الدخول بها   وعقوبة الحنث باليمين وعقوبة قذف المحصنات والزنا وحصص الارث اهم الفرائض فيها  

▪️ التراثيون جعلوا من (الحجاب) (شعيرة) دينيه، والاخوان جعلوه (فرض) فقالوا الحجاب فريضه وهذا تأليف وتقول على الله !
➖➖➖
* لايوجد (موضوع) فى الشريعه الخاتمه اسمه (الحجاب) ولايوجد له اي( ايه محكمة) ولاايات تفصيل محكم وموضوعات المصحف 26
➖➖➖
* لفظة (الحجاب) التى  وردت  فى المصحف  ليس معناها غطاء شعر المرأه اصلا  "نهائيا" 
➖➖➖
وإذا نظرنا للتنزيل الحكيم وجدنا أن كلمة حجاب وردت ٨ مرات فى السور التالية:
١ – الأعراف ٧/٤٦
٢ – الأحزاب ٣٣/٥٣
٣ – ص ٣٨/٣٢
٤ – فصلت ٤١/٥
٥ – الشورى ٤٢/٥١
٦ – الإسراء ١٧/٤٥
٧ – مريم ١٩/١٧
٨ – المطففين ٨٣/١٥ 
ولامرة منها بمعنى غطاء شعر المرأة 
▪️ واللباس عموما  ليس من موضوعات الرساله الالهيه لان الدين عالمى متجاوز للخصوصيات الثقافيه للشعوب  
➖➖➖
موضوع فى الرسالة فى الدين او الشريعه  يعنى اية محكمة تفرضه على كل اهل الارض + مجموعة من ايات التفصيل تفصل الاية المحكمة وتشرحها، الحجاب ليس موضوع واللباس ليس موضوع ايضا 
↔️↔️↔️↔️

▪️ واى ايه بصيغه (النبى) هى تاريخ، واى ايه فيها (الرسول) دين 
➖➖➖
▪️ الخلط بين التاريخى والدينى فى كتاب الله عبث كبير وسبب كل هذا الارهاب 
➖➖➖
▪️  ورغم ورودها 8 مرات فى المصحف  لم تأتى لفظه (الحجاب)، بمعنى غطاء شعر المرأة  نهائيا ولا مره منها، (وراجعوا سياق الايات الثمانيه التى ورد بها اللفظ واحترموا السياق والنظم كى تفهموا معنى الايات)
➖➖➖
▪️ وألفاظ( الحجاب) (الخمار) و(الجلباب) التى وردت ايضا  وردت فى القصص النبوى ووردت ضمن الايات القرآنيه التاريخية، وليس ضمن ايات الرسالة العالمية ( دين وشريعه) وهي من التاريخى فى كتاب الله وليس من الدينى فى كتاب الله، حيث من المهم دائما ان نحدد ونفرق بين التاريخى والدينى فى كتاب الله فليس كل الكتاب دين وتشريع واحكام
قال تعالى (يَا أَيُّهَا ⬅️ النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا) (59) الاحزاب

➖➖➖
▪️ حيث وردت تلك الالفاظ (الخمار) و(الجلباب) ضمن (قصه النبى وقومه)، وهى مثل قصه نوح وهود وصالح وسليمان وداوود وابراهيم ويوسف ولوط وموسى ولا علاقه لها بالرساله والرسول فالقصص نأخذ منه تاريخ وعبر 
➖➖➖
▪️ حيث من المهم ان نفرق بين مقام الرساله الالهى المعصوم  ومقام النبوه البشري غير المعصوم وان نعلم ان الايات التى تبدأ (بيا ايها النبى) وتخاطب سيدنا محمد (بالنبى) هى من التاريخى من التاريخ وليس الدين في كتاب الله وهى غير (الرسول) والرسالة  

▪️ واى ايه بصيغه (النبى) هى تاريخ، والتاريخى فى كتاب الله والقصص لايأخذ من تشريع واحكام ملزمه لكل اهل الارض وربى عندما ذكر  عن نوح او لوط او يوسف كان يورد لنا محطات التطور البشرى من ادم الى محمد، اما الرساله اما الشريعه الخاتمه فشئ اخر، والقصص لانأخذ منها احكام دينيه 
➖➖➖
▪️ والالفاظ الثلاثه (حجاب وخمار ووجلباب لاعلاقه له بأحكام الشريعه الخاتمه في المصحف، وليست ضمن الايات المحكمات (الاحكام) ولايوجد موضوع فى الدين اسمه الحجاب او الخمار او الجلباب وموضوعات الدين 26 كل موضوع فيه ايه محكمة تحدده، وايات تفصيل لهذا المحكم تبينه وتفصله فهو كتاب احكمت اياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير، والدين هو ايات الصراط المستقيم  وايات الرساله، لاتألفوا فرائض لم ترد ضمن الرساله ضمن فرائض الدين
➖➖➖

▪️ ويتسائل البعض ولماذا لم تتضمن الرساله العالمية الخاتمه  موضوع اللباس اذن
➖➖➖
▪️ ونقول ان من يردد ان اللباس جاء ضمن موضوعات الدين غير مدرك لطبيعه الدين اصلا ولايفهم موضوعه 
➖➖➖
▪️ الدين (عالمى) للناس في الكويت وفى الدنمارك وفلندا والنرويج واليابان واندونيسيا وفرنسا والصومال، واللباس (محلي) خاضع للخصوصيات الثقافيه للشعوب
➖➖➖
▪️  الدين محرمات عالميه محدده وبسيطه جاءت بصيغه (حرم) لكل اهل الارض كمحرمات الزواج من نتزوج ومن لايصح ان نتزوجه، ومحرمات الطعام وهى بسيطه للغايه كالميته والمخنقه وبقايا مااكل السبع والدم ولحم الخنزير والتجاره كالربا اى الزياده فى المال بطريقه تضر بالمقترض بلا رحمه والانصاب والازلام والاثم والبغى بغير الحق وان تقولوا على الله مالا تعلمون، وشعائر نقيمها حسب ظروفنا كالصيام لم يطيقونه فقط وفيه استبدال (فديه) والحج لمن استطاع، والزكاه لمن لايحتجاون الى اموالهم المركونه، واقامة الصلوات، ومجتنبات 7 واوامر 25 من اجل الاخلاق  كقول الزور وكثيرا من الظن، وفروض كالصدقه والانصبه المحدده فى ايات المواريث وتحلة ايمانكم 
➖➖➖
▪️ وهناك من تريد  ان تسترشد  بالقصه التاريخيه فى المصحف وهذا مطلوب وجيد 
➖➖

* وعلى من ترتدى الحجاب او النقاب الا تدعى انها اكثر تدينا من غيرها 
➖➖➖
▪️ والحجاب حريه لمن تريد، لكن النقاب ليس حريه فمن حق المجتمع ومن ضروريات امنه وامن الناس ان اعرف من الذى يطرق باب بيتى ومن الذى يركب معى الباص ومن الذى يصعد معنا الي الطائره فهنا تتوقف الحريه الشخصيه ويتوقف الحق الشخصى ليبدا الحق العام وعلى من تريد لبس النقاب ان تلبسه فى بيتها
➖➖➖
▪️ الشعر ليس له علاقه بالدين لعلكم تعقلون ومن يدعى انه (فرض) دينى عليه ان يراجع (حرم وكتب وفرض وفريضه من الله ) فى كتاب الله، والرسالة الشريعة الخاتمة، 14محرم  و7مجتنبات وكتب (4) وفرض( 5! واخلاق اوامر (25) للاخلاق ولها 10 عقوبات دنيويه و4 شعائر، والدين قبل الشريعه، له محرمات 9 فلا تألفوا فروضا دينيه  عالميه تلزموا بها كل اهل الارض ولا تخلطوا بين التاريخى والدينى فى كتاب الله وقصه نوح مثلا لانستخرج منها تشريعات دينيه لكل اهل الارض.
➖➖➖
▪️  والفرض الوحيد  فى الشريعة   للنساء   بتغطيه بعض  (جيوبهم) (بعض فتحات جسمهم)، والجيب مايدخل فيه حيث امرت ان تخمر جيوبها اى تغطيها ولم تأمرها ان تغطى شعرها والجيوب 5 فى جسم اى امرأة ويقول تعالى( الا ماظهر منها) وفهمنا ان هناك جيوب لابد وان تظهر  مثل (الانف والفم والاذن) واخرى لابد وان تخمر وهى فتحة الفرج وفتحة الدبر  وهذا طبيعى طبعا ولاجديد  
➖➖➖
وربى وضع الحد الادنى للتغطية لكل اهل الارض وترك الحد الاقصى لكل شعب حسب العرف المتبع لديه وربى لايقبل التعرى الكامل والعودة لعصر ادم والحياة فى المملكة الحيوانيه

▪️ والمرأه التى ترتدى البيكينى  كزى تنزل به البحر تفعل ذلك اصلا وتغطى جيوبها (فرجها) و(دبرها)،  ولاجديد فى الامر فلاتوجد امرأة تكشف جيوبها للعامة الا فى شاطئ العراه فقط وحصرا والجيب هو (مايدخل فيه)  وعلينا الا نتوسع في مفهومه 
➖➖➖

الخمار هو الغطاء فى المطلق  والبنطلون مثلا  خمار لانه يغطى الرجلين مثلا والشراب  خمار لانه يغطى القدمين والبراه خمار لانه يخمر الثديين للمرأة والاندر خمار، والجوانتى خمار لانه يخمر الكفين والميوه خمار لانه يغطى اجزاء بالجسم واخمرة الانسان عديدة واخمرة المراة عديدة  وفى الاية يضربن بخمرهن اى اغطيتهن على جيوبهن ولم يقل ربى  شعرهن والجيب فى عربية القرآن مايدخل فيه وهو الفرج والدبر
قال تعالى ( ادخل يدك فى جيبك)