الإثنين 03 أكتوبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

فضائيات

بالفيديو.. جامعة الأزهر تكشف تفاصيل إنشاء أول حاضنة للنانو تكنولوجي بقنا

جامعة الأزهر
جامعة الأزهر
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال الدكتور محمود صديق ، نائب رئيس جامعة الأزهر للدراسات والبحوث، إن تأسيس حاضنة في مجال النانو تكنولوجي ليس شيء مستحدث، حيث صدر القانون في أبريل 2018 وهو الخاص الحوافز التكنولوجية ودعم الابتكار والذي أصدره الرئيس عبدالفتاح السيسي وكان له صدى كبير جدًا في دعم حوافز ومخرجات البحث العلمي.

وأضاف "صديق" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح الخير يا مصر" على فضائية "مصر الأولى" اليوم الاثنين، أن جامعة الأزهر كان لها السبق في تلقي القانون الذي أصدره الرئيس السيسي، والجامعة متنوعة وبها الكثير من الكليات العلمية والتطبيقية، حيث أن بها 3 كليات للهندسة و3 كليات للعلوم.

وتابع، أن أول حاضنة للتكنولوجيا كانت في كلية الهندسة التابعة لجامعة الأزهر في محافظة قنا عام 2019 وكانت تحت اسم رواق المشتق من المسميات القديمة، موضحًا أن مجال البحث العلمي يتيح الشراكة بين المجتمع الخارجي والجامعة ، ويسهل تأسيس شركات صغيرة ومتوسطة.

 

وأردف، نائب رئيس جامعة الأزهر للدراسات والبحوث، أن  الشركات التي يتم تأسيسها في حاضنة تكنولوجية علمية يكون لها النجاح بنسبة 87 % ، وذلك على عكس الشركات التي لا تتم على أسس تكون نسبة النجاح فيها لا تتعدى 50 % .

وأوضح، أن الحاضنات العلمية في الجامعات لها مردودا إيجابيا على مجال الصناعة والزراعة ، وهو ما حدث في حاضنة ” رواق ” في هندسة قنا ، والتي خرج منها عدد من الشركات الصغيرة والمتوسطة.