الإثنين 05 ديسمبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

محافظات

"التصنيع الزراعى ودوره فى التنمية الريفية" ندوة إرشادية بالغربية

جانب من الندوة
جانب من الندوة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

عقد مركز النيل للإعلام في زفتى، ندوة إعلامية حول "التصنيع الزراعى ودوره فى التنمية الريفية" بقاعة الإرشاد الزراعى استهدفت تعريف المواطنين بأهمية التصنيع الزراعى.

تحدث فى الندوة أحمد الشيخ رئيس وحدة الأراضى بمديرية الزراعة بزفتى، معرفا في البداية التصنيع وهو عملية تحويل المنتج الزراعى إلى سلعة من خلال مراحل معينة للاستفادة منها.

وأضاف أن من المحاصيل الزراعية التى يمكن تصنيعها (القمح – الذرة - الزيتون)، ضارباً المثل بمحصول القمح حيث يمكن تصنيعه وتحويله إلى دقيق وخبز وكل المعجنات المختلفة، وكذلك كل أشكال المكرونات ومحصول الذرة يستخدم فى صناعة الخبز وكذلك الأعلاف ويُستخرج منه الزيوت.

وتابع: أما الكتان والنخيل من المحاصيل التى يمكن أن نستفيد منهما فى السعف والتمور وكذلك صناعة الكتان حيث تقوم صناعات واسعة على التمور من تغليف وتجفيف وتعبئة وتصديرها أيضاً .

وأشار فى حديثه إلى أن محصول الزيتون يصنع من خلال استخراج الزيوت والتخليل والأعلاف وأيضاً بنجر السكر وكذلك قصب السكر الذى يتم تصنيعه إلى ورق وأيضاً استخراج السكر والعسل الأسود.

وأكد أن هناك فوائد عديدة لا يمكن حصرها من تصنيع المحاصيل الزراعية، من أهمها زيادة قدرة الحفظ لها وكذلك الحصول على منتج جديد أعلى فى الفائدة فضلاً عن سهولة نقل المواد المصنعة من المواد الخام، والقضاء على البطالة وهو ما يؤدى إلى فتح مصانع جديدة وتشغيل أيدى عاملة وتحسين مستوى معيشة الفرد فى الريف وكذلك المدينة.

وأوضح أيضا أهمية الصناعات فى الارتقاء بمستوى معيشة الفرد والأسرة فى الريف حيث يتم تأسيس مصانع كبيرة وصغيرة أيضاً وكذلك تقوم بعض الصناعات المنزلية على تلك الزراعات فيتم تصنيع الألبان ومنتجاتها فى المنزل والفائض يتم بيعه مثل صناعات الزبادى والجبن والزبد وكذلك يتم الاستفادة من تربية الحيوانات .

وفى نهاية الندوة طالب الجمهور بضرورة دعم المشروعات الصغيرة ذات الصلة بالنواحى الزراعية وتسويق منتجاتهم من خلال الحكومة وفتح أسواق لهم.

أدارت فعاليات الندوة وفاء عبد العليم أخصائى الإعلام بمجمع إعلام زفتى، تحت إشراف عبدالله الحصرى مدير المركز، وعزة سرور مدير عام إعلام وسط الدلتا، و سمير مهنا رئيس الإدارة المركزية لإعلام وسط وشرق الدلتا.