الخميس 19 مايو 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بوابة البرلمان

طلب إحاطة لوزير الزراعة بشأن تراجع انتاجية محصول قصب السكر

وزير الزراعة
وزير الزراعة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تقدم النائب محمد محمود عبد القوي، عضو مجلس النواب عن الفيوم، وأمين سر لجنة الزراعة والري، بطلب إحاطة إلى السيد القصير وزير الزراعة، بشأن تراجع إنتاجية محصول قصب السكر للفدان للموسم الحالي من 40 إلى 30 طنا في أغلب المحافظات، وفى الأراضي الضعيفة ينتج الفدان 20 إلى 25 طنا فقط.

وذكر "عبد القوي"، في طلب إحاطته، أن الدولة تولي أهمية خاصة بتطوير زراعة المحاصيل الاستراتيجية، وتحقيق قدر من الاكتفاء الذاتى من منتجاتها الغذائية كأحد أركان الأمن الغذائي المصري، كما تعتمد ملايين الأسر في صعيد مصر على منتجاتها الرئيسية والفرعية التي تنشأ عنها صناعات السكر والكيماويات والورق والأغذية والمشروبات و الأعلاف .

وأوضح أن محصول قصب السكر في مصر، تراجع إنتاجيته بشكل ملحوظ خلال الموسم الحالي، منوهًا إلى أن هناك تحديات عدة تواجه المحصول منها ارتفاع تكاليف الإنتاج الزراعية والتصنيعية، فضلا عن ضعف كفاءة الصنف المزروع حاليا (س9)، الذى أصبح يعانى من «التقزم» وتدهور خصائصه وقدمها وعدم ملاءمتها للآفات والتغيرات المناخية الصعبة.

وأشار إلى أن هناك عامل آخر لذلك التراجع وهو نقص الأسمدة وارتفاع أسعارها داعيًا وزارة الزراعة إلى التحرك لإيجاد حلول بعد تراجع متوسط إنتاجية الفدان خلال الموسم الحالي.