الثلاثاء 25 يناير 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تقارير وتحقيقات

60 مليار جنيه لتحسين البنية التحتية للاتصالات.. خبراء: إطلاق القمر الصناعي طيبة 1 ساعد في تحقيق مكاسب اقتصادية.. الدولة تضع رفاهية المواطن نصب عينيها

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

كشف تقرير مؤشرات قطاع الاتصالات الصادر عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن تسجيل عدد مشتركي شبكة الاتصالات الثابتة عالية السرعة بنحو 9.83 مليون مشترك نهاية أكتوبر الماضي، مقارنة بنحو 8.60 مشترك عن نفس الفترة عام 2020، مع زيادة سنوية بنحو 1.23 مليون مشترك بمعدل متوسط نمو سنوي قدره 14.36٪ بمعدل نمو شهري يبلغ حوالي 1.05٪ إلى9.73 مليون مشترك بزيادة مائة ألف مشترك جديد خلال شهر واحد فقط.

وأكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن الدولة انفقت 60 مليار جنيه لتطوير البنية التحتية وبالتالي يتم تنفيذ محاور المبادرة الرئاسية حياة كريمة لتقديم شبكة ويب عالية السرعة لما لا يقل عن مليون منزل في جميع أنحاء مصر داخل قرى حياة كريمة والتي يمكن أن تؤدي إلى تحول كبير في مجموعة متنوعة من مستخدمي الويب مع استثمارات غير عادية تتخطي نصف مليار جنيه خلال العام الحالي.

وأشار إلى أن الوزارة مستمرة بتطوير وتحديث البنية التحتية بكامل محافظات مصر وفقا لاستراتيجية وزارة الاتصالات لإنشاء مصر الرقمية وتنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي مشيرا إلى أن العام يمكن أن يشهد عام 2022 طفرة كبيرة في خدمات الاتصالات على أي مستوى وجميع الأصعدة.

استخدام تقنية الألياف

ويقول تامر محمد، خبير تكنولوجيا المعلومات، إن قطاع الاتصالات أصبح يستخدم تقنية الألياف بدل من الكابلات النحاسية لزيادة سرعة الانترنت، موضحا أن استخدام التكنولوجيا في البنية التحتية لقطاع الاتصالات ستعمل لمدة 40 سنة دون تغييرها.

وأضاف خلال تصريح خاص لـ"البواية نيوز" أن إطلاق القمر الصناعي طيبة 1 ساعد على تحقيق مكاسب اقتصادية في مجال الاتصالات وساعد على النمو الاقتصادي في مجال الاتصالات بنسبة 16% طوال جائحة كورونا.

 إتاحة حلول ذكية

ويقول المهندس حازم نبيل، خبير قطاع التكنولوجيا، إن السوق المصري يمر بمرحلة من النمو المتصاعد ضمن مستوى الأداء نحو التحول الرقمي مما يؤكد عودة مصر إلى قمة اهتمامات الشركات العالمية.

وأضاف خلال تصريح خاص لـ"البوابة نيوز" أن الدولة تضع رفاهية المواطن نصب عينيها من خلال تقديم عدة حلول تقنية للعديد من القضايا التي تواجه المجتمع واستخدام حلول العمل عن بعد. وإيجاد حلول للعديد من القضايا مثل موضوع العشوائيات والمرافق لتجنب إضاعة الوقت والطاقة من خلال توفير التكنولوجيا النظيفة وإنشاء العديد من تقنيات مقاومة الزلازل والرياح.

وأشار إلى أن قطاع الاتصالات يستهدف إتاحة حلول ذكية تساعد المؤسسات الحكومية في دفع عمليه التحول الرقمي وميكنة الأعمال من أجل تقديم خدمات ذكية أكثر دقة وأبسط وأسرع للمواطنين.

جدير بالذكر، أن المهندسة غادة لبيب، نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتطوير المؤسسي، قد قالت إن محاور تنفيذ حياة كريمة بنحو 1400 قرية تشمل 4 عناصر محو الأمية الرقمية وتحسين البنية التحتية وإنشاء الف برج تقوية للمحمول وتطوير مكاتب البريد وأخيرا توصيل الإنترنت لمليون منزل لخدمة المناطق الريفية ومد الشبكات وتنفيذ منظومة التحول الرقمي بها.

وأضافت نائب الوزير أن الوزارة رصد 6 مليارات جنيه لنشر كابلات الألياف الضوئية للمواطنين بالمشروع بهدف إتاحة خدمات إنترنت فائق الشركة وتوصيل خدمات التعليم عن بعد والخدمات الحكومية للمواطنين في المنازل.

وقالت نائب الوزير، إن الوزارة انتهت من ربط 18 ألف مبنى حكومي بالفايبر حتى الآن  ضمن مشروع ربط 33 ألف مبنى حكومي بالفايبر مشيرة إلى الإنتهاء من كافة المباني خلال عامين.

وتابعت أن هذه الاستثمارات الحكومية أثرت إيجابيًا على جذب الاستثمارات الخارجية لمصر وأدت إلى تحسن مؤشرات ومناخ الاستثمار بوجه عام وفي قطاع الاتصالات خاصة موضحة إلى ارتفع تقسم المؤسسات الدولية لمصر على المستوى العالمي والإفريقي.