الأربعاء 19 يناير 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

محافظات

محافظ الإسكندرية يفتتح احتفالية اليوم العالمي لذوي الهمم 2021

محافظ الإسكندرية
محافظ الإسكندرية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

افتتح اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، اليوم السبت، فعاليات احتفالية محافظة الإسكندرية باليوم العالمي لذوي الهمم 2021، والتي أقامتها المحافظة بالتعاون مع المجتمع المدني متمثل في بنك إطعام الخير، وذلك باستاد الإسكندرية الرياضي الدولي، وبحضور الدكتورة جاكلين عازر نائب المحافظ، والدكتور محمد عبد الرازق مدير عام ستاد الإسكندرية.

وخلال كلمته أعرب الشريف عن سعادته بتواجده وسط أبنائه من ذوي الهمم وإدخال البهجة والسرور عليهم. وأكد على الدعم والرعاية التي توليه الدولة في ظل توجيهات فخامة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية وخاصة بعد إطلاقه عام 2018 عاما لذوي الهمم.

وقدم المحافظ الشكر إلي مؤسسات المجتمع المدني متمثلة في مؤسسة بنك إطعام الخير، المشاركين في الفاعليات وكل من ساهم بجهود رمزية لصالح ذوي الهمم، مشيداً بدور المجتمع المدني في دعم جهود الدولة.

وأضاف الشريف أن المحافظة اتخذت العديد من المبادرات والخطوات الرائدة  للاهتمام بذوى الهمم، تنفيذاً لتوجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، مشيراً إلى أن أبرز تلك المبادرات والخطوات الرائدة هي:

- منع إصدار تراخيص للعقارات والمنشآت الجديدة إلا بعد توافر منحدرات للمعاقين فى الرسوم الهندسية.

-تعميم منشورا لإلزام كافة الأحياء والمديريات التابعة للمحافظة باستبدال مسمى (معاق ذهنياً ومتخلف عقلياً) لأصحاب متلازمة داون، وكتابة التشخيص الطبي فقط وهو "متلازمة داون"

-افتتاح أول حديقة من نوعها لذوي الهمم والاحتياجات الخاصة على مستوى مصر والشرق الأوسط، بالتعاون مع المجتمع المدني. وتضم الحديقة ألعاب ترفيهية مخصصة لذوى الهمم من الأطفال وطريق ممهد لتسهيل دخول الأطفال إلى الألعاب الترفيهية بالكراسى المتحركة بالإضافة إلى تخصيص دورات مياه لذوى الهمم واستراحة لأهالى.

-تخصيص عدد 2 كابينة بكبائن استانلي مجاناً لذوي الهمم.

-تخصيص جزء من شاطىء المندرة المجاني لصالح ذوي الهمم متوفر به جميع الخدمات والاحتياجات لهم. كما تم إنشاء رامب خاص بذوي الاحتياجات الخاصة بالشاطئ.

-استقبال وفود ورحلات ذوي الهمم مجاناً بالشواطئ العامة التي تديرها محافظة الإسكندرية، وكذلك إقامة العديد من الفاعليات الترفيهية المجانية لذوي الهمم بالتعاون مع المجتمع المدني.

-استقبلت الشواطئ ما يقرب من 7 آلاف فرد من ذوي الهمم بالاضافة إلى ذويهم من أي ما يقرب من 18 ألف فرد خلال موسم الصيف الماضي.

- فتح فصل جديد لمتعددي الإعاقة للعام الدراسي 2021 / 2022 بإدارة المنتزة التعليمية، بمدرسة إحسان خالد (ضعاف السمع)، حيث يقبل هذا الفصل الطلاب مزدوجي ومتعددي الإعاقة من 6 سنوات حتى 14 عاما، كما تم تدريب 9 معلمين على التعامل مع هذه الفئة من الطلاب. ومن المقرر تعميم تلك المبادرة على باقي الإدارات التعليمية في السنوات القادمة.

-إطلاق مبادرة "أنزل اشتغل" والتى بدأت بتسليم 28 خطاب عمل لذوي الهمم من خريجي مدارس التعليم الفني والدمج من خريجي مدارس الصم والبكم والمهني. في إطار دعم طلاب وخريجي ذوي الهمم في كافة المجالات.  

-رعاية المحافظة لجميع الفاعليات والمهرجانات المنظمة من أجل ذوي الهمم وعلى سبيل المثال، رعاية مهرجان "إسكندراني مبدع" لتشجيع المواهب من ذوي الهمم.

-إصدار تعليمات للهيئة العامة لنقل الركاب بالإسكندرية بالسماح لذوي الهمم وشخص من ذويهم بركوب الأتوبيسات أو الترام مجاناً دون دفع أي أجرة.

- توفير 23 أتوبيس نقل جماعي مريحة وجاهزة لاستقبال ذوي الهمم لتيسير حركة صعودهم ونزولهم.

-تخصيص موظفان من الديوان العام بالمحافظة لتلقي شكاوى ذوي الهمم فقط، وحل مشاكلهم.

-تخصيص نسبة من باكيات الباعة الجائلين لذوي الهمم مقابل الإيجار المحدد لها بالمشروعات التي تقيمها المحافظة.

-تسهيل إجراءات استخراج بطاقات الخدمات المتكاملة لذوي الهمم، استخراج 9025 بطاقة بالمحافظة حتى مارس 2021. وتشمل بطاقة الخدمات المتكاملة العديد من المميزات والتسهيلات منها؛ توفير معاش تكافل وكرامة، وتسهيل القومسيون الطبي للحصول على السيارات، تسهيل الحصول على وحدة سكنية من الإسكان الاجتماعى، توفير 50% من قيمة التذاكر بالمواصلات العامة، دخول المتنزهات الحكومية والمسارح العامة بالمجان.

- تكريم المتفوقين رياضياً وثقافيا وفنياً من ذوي الهمم في مختلف المجالات. وتكريم الأبطال من ذوي الهمم وإعطائهم مكافآت خاصة تشجيعا لهم.

-تكريم العاملين من ذوي الهمم والاحتياجات الخاصة نسبة 5%.