الثلاثاء 30 نوفمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة ستار

تعرف على مخرج ومدير تصوير حفل "طريق الكباش"

أحمد المرسي في كواليس
أحمد المرسي في كواليس تجهيزات الحفل
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

بينما تتطلع أنظار العالم إلى مدينة الأقصر انتظاراً لافتتاح طريق المواكب المعروف باسم طريق الكباش، تتواصل جهود فريق العمل لتحقيق إنجاز لا يقل إبهاراً عن موكب المومياوات الملكية التي لفتت أنظار العالم، ومن بينهم أحمد المرسي الذي يتولى مهمة إخراج وإدارة تصوير الحدث الأسطوري.

المرسي كان قد شارك في إخراج وتصوير الموكب الذهبي لنقل 22 مومياء من ملوك وملكات الفراعنة في رحلتها من المتحف المصري إلى متحف الحضارات بالفسطاط في أبريل 2021، في حدث فريد ومبهر تابعه عشرات الملايين بأنحاء العالم على الهواء مباشرةً، وأخرج الفيديو الموسيقي “أنا مصري” للمطرب الكبير محمد منير ليُعرض ضمن أحداث الموكب.

وتعاون المرسي سابقاً مع وزارة السياحة والآثار، من خلال إعلان نفس الإحساس العظيم الذي أخرجه ليستعيد فيه أهم جماليات أهم المواقع السياحية في مصر مع عودة النشاط لها في صيف 2020، وقد نال عنه الجائزة الذهبية بفئة الإعلانات من الجمعية الأسترالية للمصورين (ACS)، ثم إعلان الصيف في مصر حكاية الذي عُرض في يونيو 2021 في افتتاح موسم الصيف للسياحة بمصر.

وعبر أكثر من 20 سنة في صناعة السينما، شارك أحمد المرسي في تصوير أكثر من 50 فيلم، وقدم ما يتجاوز 2000 إعلان فيديو كمدير تصوير ومؤخراً كمخرج أيضاً، ونال 22 جائزة محلية ودولية عن مجمل أعماله، وهو حالياً عضو معتمد في الجمعية الكندية للمصورين (CSC) إضافة لانتسابه إلى الجمعية الأسترالية للمصورين (ACS) التي نال منها 9 جوائز منذ انضمامه لها في 2018.

كمدير تصوير قدم المرسي فيلم رسائل البحر عام (2010) ممثل مصر في جائزة أوسكار أفضل فيلم بلغة أجنبية ونال عنه المرسي 3 جوائز سينمائية. 

وكان فيلمه أسوار القمر هو ثاني الأفلام التي تم تصويرها بكاميرا طراز D21 من شركة ARRI في عام 2009 على مستوى العالم، وقد مزج في الفيلم بين الكاميرات الرقمية والتصوير على أفلام 35 ملم. 

وفي 2014 قدم فيلم الفيل الأزرق الذي تصدر إيرادات السينما المصرية بذلك العام، وهو أول تعاون له مع المخرج مروان حامد والكاتب أحمد مراد، واستمر تعاونه معهما في فيلم الأصليين (2017) الذي نال عنه 5 جوائز، منهم 3 جوائز من الجمعية الأسترالية للمصورين، ثم في أفلام تراب الماس (2018)، الفيل الأزرق 2 (2019) الذي حقق أعلى إيرادات في تاريخ السينما المصرية، وكيرة والجن الجاري إنتاجه حالياً.

أحدث أعمال المرسي في التصوير هو فيلم الأكشن “العارف: عودة يونس” الذي تصدر شباك الإيرادات المصري في 2021، ونال عنه المرسي إشادات عديدة لتقديمه الأكشن بأساليب غير مسبوقة بصناعة السينما العربية.

 كما كان المرسي هو مدير تصوير العرض  المسرحي الاستعراضي كوكو شانيل للفنانة شريهان  الذي انطلق على منصة شاهد في يوليو  الماضي.