الأحد 24 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

محافظات

صحة شمال سيناء تشارك الأزهر الاستعداد للعام الدراسي الجديد

صحة شمال سيناء تشارك
صحة شمال سيناء تشارك الأزهر الشريف الاستعداد للعام الدراسي ا
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أكدت الدكتورة سلوى نجاح شحاته إدارة التثقيف والإعلام الصحى بشمال سيناء  أن صحة شمال سيناء قامت اليوم باستعراض خطة الوزارة الصحية للوقاية والحد من الأمراض المعدية بمقر المنطقة الأزهرية وقال إن هناك خطة دورية بالمرور والإشراف وأحكام الرقابة الوقائية بالمعاهد الأزهرية على مستوى المحافظة.

جاء ذلك من خلال اجتماع موسع للتثقيف والاعلام الصحي بحضور محمد عبد العظيم مدير عام الإدارة المركزية بشمال سيناء بتكليف من الدكتور طارق محمد كامل وكيل وزارة الصحة بشمال سيناء، وتوجيهات الدكتور رمضان توفيق مدير عام الطب الوقائي والدكتور حاسم حمدي مدير عام التثقيف والاعلام الصحي .

وأسفر الاجتماع عن  الخطة الوقائية المفترض أتباعها وهي تشكيل لجنة بالمدرسة لتنفيذ وتطبيق التعليمات الاحترازية قبل وبعد اليوم الدراسي تكون مهمتها  و تطهير المبني والأثاث المدرسي صباحاً وآخر اليوم بعد انصراف الطلاب  وتوفير مستلزمات التطهير والنظافة العامة من كلور وكحول وصابون داخل المدرسة و تشكيل فرق إشرافيه لمتابعة الطلاب والعاملين والإداريين عند دخولهم للمدرسة واثناء اليوم الدراسي والفسح وأثناء الخروج آخر اليوم من خلال عملية المسح الحراري ويمنع دخول من تتعدى درجة حرارته 38° حيث يقوم المسئول بعمل مسح حراري لكل من الطلاب والعاملين والزائرين .

وكذلك  تنفيذ عملية التباعد في الأفنية والدخول والخروج وكذلك صعود ونزول السلالم من خلال وضع خطوط تحدد الدخول والخروج .. وتقسيم الطلاب في كل دور لتوجيههم إلى السلم الخاص بهم .. ومنع التكدس في المقصف المدرسي ..

وأوضحت د ريهام الغزال مدير التثقيف بالعريش ،أن مديرية الصحة بضرورة وضع مصدر المياة واماكن تداول الأغذية ودورات المياه تحت المجهر وكذلك التأكد من التهوية داخل الفصول الدراسية والمعرفة الصحية بأهمية النظافة والكنس الرطب للحد من انتشار الأمراض المعدية ، واضاف فتحي عثمان مسؤل التثقيف الي أهمية دور الزائرة الصحية في عدد من النقاط اهمها ان تقوم بالفحص البصري لجميع الطلاب في بداية وأثناء اليوم الدراسي .

و في حالة ارتفاع درجة الحرارة أثناء التواجد بالمدرسة يتم استدعاء الزائرة الصحية لعمل فحص سريع للطالب وبيان سبب ارتفاع درجة الحرارة وفي حالة الاشتباه يتم استدعاء ولي الامر لعمل عزل لمدة اسبوعين وابلاغ الادارة التعليمية والادارة الصحية لمتابعة الطالب والمخالطين له.

كما سيجري  تقديم الاسعافات الأولية في حالة ظهور علامات الاعياء علي الطالب لحين حضور ولي الأمر  وتخصيص غرفة للعزل الصحي مزودة بكافة أدوات التطهير ( أدوات – أجهزة – أدوية ).

البرنامج التوعوي مع عمل ورش وندوات توعية للطلاب والعاملين وولي الأمر لشرح الاسعافات البسيطة والتعليمات الاحترازية والتطهير المستمر و التوعية الطلابية وغسل الأيدي وتطهيرها وتعليمات استخدام الأدوات الشخصية، والتشديد على  التعليمات بعدم المصافحة تماما بالأيدي أو الاحتضان أو التقبيل و ارتداء الكمامة وغسل اليدين جيداً و تناول الطعام والشراب الصحي وعدم تناول أطعمة من الباعة الجائلين مع عرض  بوسترات توعية بالمدرسة وعلي وسائل التواصل الاجتماعي والاذاعة المدرسية وعدم اتباع الشائعات أو ترويجها.

واعرب محمد عبد العظيم مدير عام المنطقة الأزهرية عن سعادته بالتعاون المشترك بين الصحة والازهر مشيرا الي إجراءات الاحترازية لهيئة العاملين ومنها أن  يلتزم جميع العاملين بارتداء الكمامات الطبية وغسل الايدي بشكل مستمر بالماء والصابون مع استخدام الكحول .