الثلاثاء 19 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

محافظات

غدًا.. بدء الحملة القومية للتحصين ضد مرض "طاعون الأغنام والماعز" بالمنيا

طاعون الأغنام والماعز
طاعون الأغنام والماعز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

  أعلنت مديرية الطب البيطري بمحافظة المنيا عن بدء أعمال الحملة القومية للتحصين ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة (الأغنام والماعز) والترقيم والتسجيل، والتي تنطلق غدا  السبت   الموافق 18 سبتمبر بكافة مراكز ومدن المحافظة وتستمر لمدة شهر.

  وأوضح الدكتور محمد عثمان، مدير مديرية الطب البيطري أن الحملة تستهدف تحقيق أقصى درجات الوقاية من مرض طاعون المجترات وتحصين الأغنام والماعز لضمان عدم إصابتها به، مشيراً إلى أن فعاليات الحملة تشمل جميع الوحدات البيطرية والتي يصل عددها إلي 105 وحدة ، والقري وتوابعها، بمختلف أنحاء المحافظة.

تعرف على  طاعون المجترات الصغيرة 

طاعون المجترات الصغيرة هو مرض فيروسي معدى  يصيب بشكل خاص الأغنام والماعز ولا ينتقل إلى الانسان و يتواجد هذا المرض في عدة مناطق، بما في ذلك أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا  ولا يستطيع الفيروس المسؤول عن هذا المرض المقاومة طويلًا في الوسط الخارجي بسبب ضعفه.

وتفرز الحيوانات المصابة بطاعون المجترات الصغيرة كميات كبيرة من الفيروس عن طريق ذرف الدموع وإفراز اللعاب والبراز  كما يساهم السعال والعطس في انتشاره، ما يؤدي إلى انتقال سريع للمرض عند الاتصال المباشر بين الحيوانات. من جهة أخرى، يؤدي تجمع الحيوانات من جهات مختلفة إلى انتشار المرض.

 تعرف على أعراض مرض  طاعون المجترات الصغيرة 

وعن اعراض مرض طاعون المجترات الصغيرة يحدث ارتفاع درجة حرارة الحيوان المصاب وخمول الحيوان وفقدان الشهية والتهاب العين والفم والأنف واحتقان شديد باللثة وظهور تقرحات في الفم وإفرازات أنفية تتحول إلى صديدية وإفراز غزير دمعي من العينين والتصاق الجفون وأعراض  تنفسية وإسهال مدمم ونفوق خلال أسبوع من ظهور الأعراض خاصة في الحيوانات الصغيرة. 

كيف تنتقل عدوى  مرض طاعون المجترات الصغيرة

تحدث بالاختلاط المباشر بين الحيوان المريض والحيوانات القابلة للإصابة بالمرض ولا يحدث الفيروس عدوى في الماشية  (لا يتكاثر  ولا يفرز) وتزداد معدلات الإصابة مع بداية فصل الشتاء وموسم الأمطار.

كيف نحمي الحيوانات من  مرض طاعون المجترات الصغيرة؟

لابد من التحصين من خلال  تقديم الأغنام والماعز للجان التحصين لحماية ثروتك الحيوانية وإذا  ظهرت الأعراض يتم عزل الحيوان المصاب وبلغ السلطات البيطرية وتنظيف المكان وطهر بالجير والفنيك.