الجمعة 22 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ثقافة

18 سبتمبر.. انطلاق المؤتمـر الدولـي الثانـي لمشروع الصحـافـة والعلـوم

معهد جوته
معهد جوته
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

ينظم معهد جوته القاهرة المؤتمر الدولي الثاني لمشروع الصحافة والعلوم في شمال افريقيا والشرق الأوسط يومي 18 و 19 سبتمبر 2021 تحت عنوان "لقاء العلم بالصحافة – العلوم والصحافة في وقت الأزمات". ولإتاحة الفرصة للمشاركة في فعاليات المؤتمر بأكبر صورة ممكنة،  يتم تنظيم المؤتمر بالصورة الهجينة بحيث يمكن المشاركة بعد التسجيل عن طريق الحضور إلى مقر المعهد أو اونلاين.
وتقول سوزانا هوون المديرة الإقليمية لمعهد جوته في الشرق الأوسط وشمال افريقيا: "سعداء بتنظيم المؤتمر لهذا العام، وبمشاركة خبراء الإعلام من الصحفيين والأكاديميين ورواد المبادرات، منذ أربع سنوات، ندعم الصحافة العلمية عن طريق ورش العمل والتدريب ، حتى تكونت شبكة تضم أكثر من مائة صحفية وصحفي في جميع دول المنطقة مدربين على البحث والكتابة عن الموضوعات العلمية، لكن لا شك أن جائحة كورونا منحت هذا الموضوع بُعدًا جديدًا ، وحظيت الصحافة العلمية مؤخرًا في مواجهتها لجائحة كوفيد- 19 بالاهتمام الذي طالما استحقته."
يناقش المؤتمر هذا العام مجموعة من الموضوعات الهامة، من بينها تغطية العلوم في وقت الأزمات، وكيف أثرت جائحة كوفيد 19 على الصحافة والإعلام فيما يخص الأخبارالزائفة والتحقق من المصادر، كما تتيح التعرف على المبادرات المتميزة لتطوير الصحافة العلمية ، والأنماط الجديدة لنقل المعرفة العلمية، و قضايا ندرة المياه في منطقتنا، وكيفية التعامل معها من قبل العلماء والإعلاميين ، ومعالجة المواضيع العلمية في الدراما التليفزيونية والأفلام، والعديد من المناقشات الأخرى". 
يلقي الكلمة الافتتاحية الأستاذ هاشم الغيلي - صانع محتوى علمي، ومخرج أفلام ومنتج فيديوهات علمية. تحظى صفحته على الفيسبوك التي تهدف إلى تبسيط وشرح العلوم بمتابعة أكثر من ٣٣ مليون شخص حول العالم، وقد حصدت أكثر من ١٧ مليار مشاهدة، وحصل على جوائز عديدة في هذا المجال. هاشم الغيلي يمني الجنسية ، حصل على الماجستير في التكنولوجيا الحيوية الجزيئية من جامعة ياكوبز بألمانيا، وهي مقر اقامته حاليًا.  

ويهدف مشروع "الصحافة والعلوم"، الذي كان يُعرف سابقًا ومنذ عام ٢٠١٧ باسم "العلم حكاية"، إلى دراسة العلاقة بين البحث العلمي والصحافة، ويسلط الضوء على الإنجازات العلمية، وكيفية سرد الموضوعات العلمية بشكل مفهوم يجذب قاعدة أعرض من الجمهور، ويسعي إلى اثراء معرفتنا العامة وكذلك تشجيع المشاركة المدنية. ينظم معهد جوته في هذا السياق دورات تدريبية وورش عمل إقليمية للصحفيين العاملين في مجال الصحافة المطبوعة والوسائط المتعددة وأيضا لصناع المحتوى العلمي.

 كما نشر المعهد على موقعه الإلكتروني دليلًا إلكترونيًا عن الصحافة العلمية للمهتمين بالكتابة في هذا المجال.

ينفذ المشروع بالتعاون مع الهيئة الألمانية للتبادل العلمي وبتمويل من وزارة الخارجية الألمانية.