الأربعاء 08 ديسمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اقتصاد

القاهرة للدراسات الاقتصادية: العقود الآجلة الأسلوب الأمثل للاستثمار في الذهب

الدكتور عبد المنعم
الدكتور عبد المنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصا
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أكد الدكتور عبد المنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، أن الأسلوب الأمثل للاستثمار فى الذهب، أثناء الوضع الحالى، هو اللجوء للاستثمار فى العقود الآجلة، وبيعها عند ارتفاع الأسعار، أو قبل استلام الأصول، حيث يتميز هذا النوع بسهولة الشراء والبيع، بخلاف حالة حيازة الأصول من الذهب بالفعل، مثل السبائك وغيرها، لكنه غير متوفر فى مصر.

وتوقع السيد في تصريح لـ"البوابة نيوز"، أن تصعد أسعار الذهب مرة أخرى، خلال الربع الأخير من العام الجارى، مع التزايد المتوقع فى حالات كورونا، الناتجة عن متحور دلتا، ولجوء الدول للإغلاق مرة أخرى لمواجهة هذه الزيادة.

وطالب مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية بالتريث فى شراء الذهب، لغرض الزينة أو الشبكة، حتى يصل إلى المستويات التى يتوقع أن يتراجع إليها، خلال الفترة المقبلة، وقبل العودة للارتفاع مرة أخرى، مع بدايات الربع الرابع من العام.

وقال السيد، إن سعر الذهب ارتفع عالميًا، خلال الأيام الماضية، مع عوده البورصات والأسواق العالمية للعمل، لعده أسباب؛ أهمها: الخوف من انتشار الموجة الرابعة لفيروس كورونا، وسلالة دلتا التى تضعف وتيره تعافى الاقتصاد العالمى، وكذلك اتجاه بعض الدول نحو الإغلاق، مثل نيوزيلاند وغيرها من الدول، للحد من انتشار كورونا، إضافة إلى انخفاض مؤشر الدولار، وتراجع قيمه الدولار بنحو 0.02%.

وتابع، بأن زيادة سعر الذهب عالميًا حاليًا عوضت خسائر تتجاوز 4% فى سوق الذهب، بالأسبوع الأول والثانى من أغسطس 2021؛ مؤكدًا أنه لا شك أنه فى حالات الانكماش الاقتصادى، وانخفاض الاستثمار، يكون هناك طلب متزايد على الذهب عالميًا ومحليًا، لأن الذهب مخزون للقيمة وملاذ آمن لمخاوف المستثمرين، كما أنه تحوط فى مواجهة التضخم، وعدم استقرار العملة، وهناك ميزة أخرى مهمة، وهى سهولة تحول الذهب إلى سيولة نقدية فى أي وقت.