الأحد 14 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ثقافة

الخميس.. حفل توقيع كتاب "المسرح البوليفوني" ببيت السناري

صورة غلاف الكتاب
صورة غلاف الكتاب
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

ينظم بيت السنارى الأثري، التابع لقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية، حفل توقيع كتاب "المسرح البوليفوني" تجربة الفنان انتصار عبد الفتاح.. فنون ما بعد الحداثة، للدكتورة رانيا يحيى، وذلك في الثامنة من مساء الخميس المقبل، بمقر البيت في السيدة زينب، مع اتباع كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية، التي أقرتها وزارة الصحة والسكان حرصا على صحة وسلامة المواطنين.

يلقي الكتاب الضوء على الإبداع البشري كملكية عامة وبوتقة تجتمع فيها الاختلافات البشرية للارتقاء بالإنسانية، وذلك من خلال التركيز على أحد أبرز الأفكار التي حظيت بقدر كبير من الاهتمام ولا زالت قيد البحث، إنه مفهوم ما بعد الحداثة، كمصطلح يشير إلى المنهجية المتبعة في الفكر والفلسفة والفنون والآداب.

واستطاعت المؤلفة التعبير عن الإطار الفلسفي لمفهوم "ما بعد الحداثة" بلغة سهلة وبسيطة على الرغم من الطبيعة المتخصصة للكتاب، لتنطلق بعد ذلك إلى تجربة الفنان المبدع "انتصار عبد الفتاح" المهموم بالتراث الثقافي والإنساني العميق النابع من الحضارة المصرية القديمة، والذي حمل على عاتقه مسئولية الإبداع الفني موسيقيًا ومسرحيًا بتأصيل للشخصية المصرية ومكوناتها، من خلال منهجه في المسرح البوليفوني وصولا إلى مسرح مصري جديد الطابع والمزاج في إطار مفاهيم "ما بعد الحداثة" المرتبطة بأحوال حياتنا المعاصرة، وكذا بالممارسات الجمالية المتعلقة بصياغة الأعمال الإبداعية والتجريبية المتميزة التي تستحق البحث والدراسة.

يأتي الحفل في إطار حرص مكتبة الإسكندرية على نشر الوعي والثقافة، واحتواء كافة أنواع الفنون الراقية من مختلف الثقافات، في ظل التأكيد الدائم على بناء الإنسان المصري، وتزويده بكافة متطلبات العصر، وتنمية مهاراته في كافة المجالات.

يذكر أن الدكتورة رانيا يحيى سعد زغلول، عضوة بالمجلس القومي للمرأة، وهي حاصلة على بكالوريوس الكونسرفتوار، وليسانس الحقوق من جامعة القاهرة، ودكتوراه في فلسفة الفنون من المعهد العالي للنقد الفني، كما أنها عازفة فلوت بأوركسترا أوبرا القاهرة وعضوة بالمجلس الأعلى للثقافة، لجنة الشباب، وأستاذ مساعد بالمعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون حاليًا. 

وصدر كتابها "المسرح البوليفوني" حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، ضمن سلسلة الإبداع المسرحي.

أما الفنان الدكتور إنتصار عبد الفتاح، فهو خبير الشئون الثقافية والفنية والمسرحية، ورئيس ومؤسس المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية، ومهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية، كما أنه مؤسس "ليالي المقامات الروحية" ومخرجها وصاحب رؤيتها.

وأنشأ العديد من الفرق الفنية، ومثل الفن المصري في عدد كبير من المهرجانات، وتم تكريمه في العديد من المهرجانات المحلية والدولية، وحصل على العديد من الجوائز الدولية وشهادات التقدير.