الإثنين 15 يوليو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

فضائيات

شاهد.. حرب أهلية وفوضى في إثيوبيا.. والسبب آبي أحمد

الجيش الاثيوبي
الجيش الاثيوبي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال العميد خالد عكاشة مدير المركز  المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية ، إن إقليم التيجراي من الأقاليم المتأثرة بشكل كبير بسبب الحرب الأهلية القائمة في إثيوبيا والتقارير الأممية تؤكد هذه المعلومات .

وأضاف عكاشة خلال مداخلة هاتفية في برنامج " المواجهة " المذاع على قناة " اكسترا نيوز " ، أن هناك الملايين من المواطنين في إقليم التيجراي يعانون من مجاعة بسبب تصرفات آبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي وهذا أمر شديد الخطورة لافتا إلى أن الحالة الأمنية في اثيوبيا بها كثير من السيولة .

وأوضح عكاشة ، أن منظمة الأمم المتحدة تؤكد تزايد عمليات النزوح بالأرقام و ثلث مساحة إثيوبيا مستغرقة في الحرب الأهلية بجانب إدخال صغار السن في جبهات القتال.

وتابع عكاشة ،  أن الحكومة في أديس أبابا تتجه نحو الفوضى والحرب الداخلية  و الحكومة تدعو المواطنين للانضمام إلى الجيش للقيام بحرب أهلية وهو أمر محرج للغاية.

وفي وقت سابق قال العميد خالد عكاشة مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد بدا حربه علي التيجراي وعلى العرقية في إثيوبيا وهذا قلب عليه جميع الموازين خصوصا بعد هزائم الجيش الإثيوبي المتتالية في  هذا الإقليم.

وأضاف عكاشة ، أن هذه الحرب أشعلت فتيل الصراعات العرقية في إثيوبيا ، وأن الأقاليم في إثيوبيا تتمتع بما يشبه الحكم الذاتي، موضحا أن هناك 50 مليون إثيوبي مهددين بخطر المجاعة بالإضافة إلى أن الشعب الإثيوبي يعاني جدا الأن بسبب انخراط الدولة في الحروب الداخلية.

وأشار إلى أن  ما وصلت إليه الأوضاع في إثيوبيا بعد تدمير قوات تيجراي لتشكيلات الجيش والحرس الجمهوري الإثيوبي لا يوصف إلا بأنه شديد الخطورة.