الجمعة 15 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بوابة العرب

احتجاجات في طهران تناشد دعم "العسكر"

احتجاجات بوسط طهران
احتجاجات بوسط طهران
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

خرج عشرات المحتجين، اليوم الاثنين، في شوارع طهران، رافعين شعارات مناهضة للنظام الإيراني، ومنددين بإهدار الأموال بالتدخلات في المنطقة.

وبحسب وسائل إعلام إيرانية معارضة، فإن الاحتجاجات خرجت في أحد أهم شوارع العاصمة طهران، ورفع المحتجون خلالها شعارات مناهضة للسلطة الحاكمة، فيما طالبوا القوات العسكرية بعدم قمعهم والالتحاق بصفوفهم.

وهتف المحتجون في شارع "جمهوري إسلامي" وسط طهران، كما أظهرت مقاطع فيديو تداولها ناشطون، شعارات تندد بسياسات النظام الإيران، وإهدار الأموال الطائلة، على الجماعات والمليشيات المسلحة في المنطقة، خاصة فلسطين ولبنان.

وردد المحتجون شعارات عديدة من بينها: "لا غزة ولا لبنان، روحي فداء إيران"، فيما هتف آخرون: "إيران صاحب غيرة لن يقبل العيش بالذل"، بينما خاطب بعضهم قوات أمنية، بالقول: "نريد حمايتكم".

ويرى مراقبون أن سوء الأوضاع المعيشية والاقتصادية ستدفع في المرحلة المقبلة الإيرانيين بخروج احتجاجات شعبية واسعة.

وكانت مدن مختلفة من بينها محافظة خوزستان ذات الغالبية العربية، شهدت احتجاجات واسعة بسبب أزمة المياه، بينما استخدمت قوات الأمن العنف المفرط ضد المتظاهرين، وقامت بقطع شبكة الإنترنت.

وأحصت بعض المنظمات الحقوقية مقتل تسعة محتجين فيما اعتقلت قوات الأمن أكثر من مئة من المتظاهرين خلال ثمانية أيام من تلك المظاهرات.