الخميس 29 يوليو 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

العالم

بلينكين يؤكد على قوة الشراكة البولندية الأمريكية لحلف شمال الأطلسي

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين

شدد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين على القوة التي تمثلها الشراكة البولندية - الأمريكية "لحلف شمال الأطلسي والمجتمع عبر الأطلسي في مواجهة التحديات الإقليمية والعالمية".
جاء ذلك خلال مباحثات هاتفية مع نظيره البولندي زبيجنيو راو، الليلة الماضية؛ لمناقشة عدة قضايا من بينها التهديد المحتمل الذي يمثله مشروع خط أنابيب الغاز "نورد ستريم 2" لأمن الطاقة الأوروبي.
وأضاف -في بيان للمتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نشر على موقع الوزارة على الإنترنت - أن المحادثة جرى فيها مناقشة التعاون مع بولندا لمواجهة التهديد الذي يشكله خط أنابيب "نورد ستريم 2" لأمن الطاقة الأوروبي"، وشدد على "أهمية الدفاع عن قيمنا الديمقراطية، بما في ذلك حرية الإعلام واحترام الحقوق المدنية، فيما تتطلع بولندا إلى تولي رئاسة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في عام 2022".
يذكر أن مشروع "التيار الشمالي 2" يتضمن خطي أنابيب غاز بسعة 55 مليار متر مكعب سنويا ويمتد من الساحل الروسي، عبر بحر البلطيق إلى ألمانيا، وتعارضه الولايات المتحدة وبعض الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وفي عام 2019 هددت واشنطن الشركات المشاركة في المشروع بعقوبات ما أدى إلى وقف العمل في المشروع، قبل أن يُستأنف العمل فيه في نهاية 2020. وألغت إدارة الرئيس الامريكي جو بايدن العقوبات المفروضة على المشروع في مايو الماضي.