رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

وكالة بلومبرج الأمريكية: مصر تلعب دورا محوريا لوقف إطلاق النار في غزة

الثلاثاء 18/مايو/2021 - 10:12 م
البوابة نيوز
وكالات
طباعة
سلطت وكالة "بلومبرج" الأمريكية في تحليل للكاتب بوبي جوش الضوء على أهمية الدور الذي تلعبه مصر لوقف إطلاق النار والتهدئة في قطاع غزة، وذلك تحت عنوان "القاهرة تلعب الدور المحوري في هندسة وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية".
ويقول الكاتب إنه في الأسبوع الثاني من الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، أعرب الرئيس جو بايدن عن "دعمه لوقف إطلاق النار" في مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، معتبرا أن العبارات اللفظية للرئيس تنم عن إحجامه عن الانخراط في العملية، موضحًا أن بايدن لم يعرض التوسط في هدنة، كما لم يقترح حتى خارطة طريق نحو هدنة، حتى أنه لم يقترح وقف الأعمال العدائية، ناهيك عن المطالبة، إنه يؤيد الفكرة فقط، على حد تعبير الكاتب.
وأضاف الكاتب أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لم يبد مهتما بدعوة الرئيس الأمريكي وبعد ساعات من اتصالهما الهاتفي، نفذت طائرات إسرائيلية عشرات الغارات على أهداف في غزة، وأمرت قيادة الفصائل الفلسطينية بوابل آخر من الصواريخ على إسرائيل.
وتابع كاتب التحليل أنه مع توخي بايدن الحذر بشأن تخصيص الموارد السياسية والدبلوماسية الأمريكية لهذا الجهد، يقع العبء الثقيل لهندسة وقف إطلاق النار مرة أخرى على عاتق مصر، الأمر الذي يمثل فرصة لإظهار مركزية القاهرة في مسائل الخلاف الرئيسية في الشرق الأوسط.
ولفت الكاتب إلى أن مصر توسطت في الهدنة التي أنهت حرب غزة الأخيرة في عام 2014.
"
هل تتوقع ارتفاع أسعار العقارات مع قرب تطبيق مبادرة البنك المركزي للتمويل؟

هل تتوقع ارتفاع أسعار العقارات مع قرب تطبيق مبادرة البنك المركزي للتمويل؟