الأحد 01 أغسطس 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تقارير وتحقيقات

بعد زيادة حالات كورونا في سوهاج.. برلمانيون يتقدمون بطلبات إحاطة للحكومة.. ورئيس الجامعة يعترف بوجود زيادة كبيرة.. وغضب بوسائل التواصل من إنكار عميد طب وطلبات بإقالته

البوابة نيوز

يستغيث أهالي سوهاج من فاجعة كبرى، بعدما شهدت المحافظة ارتفاعا كبيرا في أعداد المصابين والمتوفيين بسبب تفشي وباء فيروس كورونا، حيث أصبحت أصوات صرخات أطباء سوهاج تعلو، وتزداد حدتها وارتفاعها خاصة بعد وفاة 5 أطباء في أسبوع واحد، متأثرين بفيروس كورونا، ما أدى إلى حالة من الذعر والخوف الشديد بين المواطنين بالمحافظة، وعبر الكثير من الأهالي عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" قائلين: "ما دام حال الأطباء هكذا من إصابتهم وموتهم فكيف يصبح حالنا".


ويعيش أهالى محافظة سوهاج حالة من القلق والرعب بعد زيادة عدد الإصابات بفيروس كورونا وانتشار فيروس بين المواطنين وكبار السن والاطباء وأصحاب الأمراض المزمنة وإعلان وزارة الصحة محافظة سوهاج في الترتيب الثانية ضمن المحافظات المنتشر بها فيروس كورونا
وطالب المئات من أبناء سوهاج بضرورة اتخاذ قرار فوري بحظر التجوال للحد من انتشار الوباء العين، بعدما تغلغل في أغلب الشوارع والقرى والمدن.
وفي نفس الوقت التي تشهد فيه المحافظة ارتفاع إصابات ووفيات كورونا خرج الدكتور حسان النعماني رئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية بسوهاج ليؤكد أن الاعداد المصابين بفيروس كورونا زادت خلال الفترة الماضية.
وأضاف النعماني خلال برنامج الحكاية المذاع على قناة "ام بي سي مصر" أن محافظة سوهاج مازالت تسجل أقل عدد اصابات بكورونا على مستوى محافظات الوجه القبلى.
وعقب النعمانى على مطالبة نقيب اطباء سوهاج محمود فهمى منصور بفرض حظر تجول بمحافظة سوهاج بسبب فيروس كورونا قائلًا: "نقيب اطباء سوهاج بعد تعافيه من كورنا يريد أن يحافظ على أهل سوهاج من خلال فرض الحظر"
وأضاف النعماني ان سوهاج محافظة هادئة ولا يوجد بها خطر كبير،مؤكدًا ان النسب الموجودة بالمحافظة هى تقريبًا نفس النسب الموجودة في المحافظات بل أقل.


وعلي الفور كتب الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج، عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": معلقا على زيادة انشار اصابات ووفيات كورونا في سوهاج قائلا: "ليس عيبا ولا جريمة ان نعترف بزيادة الحالات المصابة في سوهاج فالاعتراف بالوضع الحقيقي بالمحافظة يدعونا إلى ضرورة اتخاذ المزيد من الإجراءات الاحترازية.. الحمل كبير على الأطباء والمستشفيات فعلينا التكاتف حتى تمر هذه الأزمة الكبيرة".


وطالب الدكتور محمود فهمي منصور، نقيب أطباء محافظة سوهاج، اللواء طارق الفقي، محافظ سوهاج، بضرورة اتخاذ قرار عاجل، بعمل حظر تجوال كلي للمحافظة.
ونشر نقيب أطباء سوهاج، على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" قائلا: "بعد الانتشار الكبير لفيروس كورونا اللعين في محافظة سوهاج، وبعد ازدياد أعداد الوفيات وبينهم الشباب، وبعد أن تأكدنا من عدم التزام الكثيرين من المواطنين بالإجراءات الوقائية والاحترازية، وبعد امتلاء المستشفيات بالحالات، وعدم توفر الأسرة للحالات الجديدة، وبعد أن رأينا كيف ينتشر المرض والوباء بسرعة، فإنني أطلب من المسؤولين بمحافظة سوهاج وعلى رأسهم اللواء طارق الفقي، محافظ سوهاج، أن يعلنوا حظر التجوال في سوهاج، وبمواجهة المواقف بهذا الإجراء مبدئيا، وإلا فسوف ينتشر الوباء أكثر وأكثر، اللهم الطف بنا فيما جرت به المقادير".


وقال الدكتور غريب فاوي، أستاذ المخ والأعصاب بكلية طب جامعة سوهاج عبر صفحته الشخصية على "فيس بوك": "أي حد من المسئولين في البلد يفسر لنا ما يحدث من تفشي كورونا في سوهاج بصورة مفزعة، ستة أطباء شهداء في أقل من أسبوع غير عشرات الوفيات يوميًا، أين لجان العدوى وأساتذة الأوبئة من كل هذا؟، وأين الحزم في تطبيق الإجراءات الاحترازية؟.


فيما قال الدكتور هيثم محي رشوان، نائب مدير مستشفى سوهاج العام، في تدوينه له عبر صفحته الشخصية على "فيس بوك": "أنا عندي في المستشفى بعض دكاترة الباطنة يرفضوا المشاركة، بحجج أنا فوق الخمسين مينفعش اشتغل، مع أنه فاتح عيادته الخاصة وبيستقبل فيها حالات كورونا، حجة تانية طيب أنا أخد نوبتجية بالتبادل مع أخصائي العظام والنساء والجراحة، هل ده يصح، هل يستطيع هؤلاء الإخصائيين يظبطوا ولا ضغط ولا حالة جلطة ولا سكر".


وعقب تصريحات الدكتور النعماني سادت حالة من الغضب اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي في سوهاج بسبب ارتفاع اعداد الاصابة والوفيات بفيروس كورونا وبسبب تصريحات حسان النعماني رئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية بسوهاج الغير صحيحة والتي تدعي عدم زيادة الاصابات والوفيات على عكس الواقع الذي تسجلة المستشفيات من ارتفاع الاصابة والوفيات ودخول سوهاج في مرحلة الخطر بالنسبة لفيروس كورونا.

وصرح النعماني في منشور على صفحة "سوهاج " النعمانى: سوهاج بخير والحمد لله مش ناقصها حاجه فرد علية بعض رودا مواقع التواصل الاجتماعي من أهل سوهاج.. هنموت يا ريس مفيش انابيب اكسوجين ولا سراير والاعداد بتذيد.. فرد عليهم النعماني قائلا -: الحمد لله متوفرة كل حاجه في المستشفيات وذياده احتياطى.. فرد علية أهل سوهاج قائلين: الحقونا يا عااالم الناس بتموت والمستشفيات كلها اتقلبت حجر ومفيش مكان.

وطالب نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي من الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتدخل لانقاذ محافظة سوهاج وتوفير أنابيب أكسجين وأسررة للمرضي.

وسادت حالة من الغضب الشديد بين أبناء محافظة سوهاج على مواقع التواصل الاجتماعي مطالبين بإقالة الدكتور حسان النعماني بسبب تصريحاتة الغير صحيحة مطالبين باقالة الدكتور النعماني.


وقالت صفحة تحمل إسم " هيثم فهر التاجي ".. ان الدكتور حسان النعماني رئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية بسوهاج وعميد كلية الطب مع عمرو أديب قال باللفظ إن سوهاج من أقل المحافظات إصابة بالكورونا والوضع فيها طبيعي زيها زي باقي المحافظات وإن فيه تهويل وإن في أسررة عناية مركزة كفاية للناس▪

ووجة " هيثم " سؤال للدكتور حسان قائلا.. طيب يا دكتور لما تتكلم عن وضع محافظة الوباء فيها إنتشر والناس بتموت في برنامج بيشاهده رئيس الجمهورية شخصيًا وتغير الحقائق دا حلال ولا حرام !! طيب أنا مصدق حضرتك وعشان كدا بناشد الشعب السوهاجي اللي ميلقيش سرير لمصاب كورونا يروح للدكتور حسان النعماني في مكتبه أو عيادته الخاصة وهو كفيل إنه يوفرله سرير ويوفرله كل اللازم.. طالما الوضع تحت السيطرة وعندنا كفاية من أسرة العناية وأجهزة التنفس ومستشفيات العزل وإن الأعداد قليلة وإن الوفيات قليلين زي ما بيقول !!! لكي الله يا سوهاج فهو خير حافظ ولا حوجة للمسئولين.

وطالبت صفحة تحل اسم " أحمد عثمان الحاوي " بإقالة الدكتور حسان النعماني من منصبة بسبب تغييرة للحقائق وإصدار تصريحات عن اصابات كورونا غير الواقع


كمال طالبت صفحة تحل غسم " طة كامل الهوي "، الإقالة لعميد كلية طب سوهاج لادلائه بتصريحات غير سليمة



ووجَّه مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، نائب دائرة طما وطهطا وجهينة بسوهاج- بيانًا عاجلًا، اليوم الأحد، إلى الحكومة؛ بسبب ما شهدته محافظة سوهاج خلال الفترة القليلة الماضية من انتشار فيروس كورونا بشكل ملحوظ بكل قرى ومدن سوهاج؛ وترتب عليه زيادة أعداد المصابين والضحايا.

وتقدم سالم بمذكرة منفصلة إلى رئاسة مجلس الوزراء، بها عدة مطالب تخص سرعة اتخاذ إجراءات، من شأنها الحد من انتشار فيروس كورونا بمحافظة سوهاج.

وتلخصت مطالب النائب مصطفى سالم، خلال بيانه، في ضرورة تقديم وزارة الصحة توضيحًا عن أسباب ارتفاع أعداد الإصابات والضحايا بسوهاج، وكيفية التعامل مع هذا الوضع، وأيضًا مدى التزام محافظة سوهاج والأجهزة التنفيذية التابعة لها بتنفيذ الإجراءات الاحترازية؛ لمنع تفشي كورونا، والذي صدر عن لجنة إدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء، وخطة وتصور محافظة سوهاج وأهم ما سوف تتخذه من قرارات حاسمة لوقف هذه الزيادة المطردة، وأهم ما تتخذه من إجراءات لرعاية المصابين.

وطالب النائب بتوضيح دور مديرية الصحة بسوهاج في متابعة العمل بمستشفيات العزل بالمحافظة، بعد شكاوى عديدة من المواطنين تتحدث عن غياب الرعاية والاهتمام بالمرضى، وأيضًا التهاون الشديد في تنفيذ الإجراءات الاحترازية بمستشفيات العزل، وعدم اتخاذ إجراءات وقائية مناسبة مع حالات الوفاة كما كان متبعًا مسبقًا في إجراءات الدفن، بالإضافة إلى ضرورة قيام مديرية الصحة ومحافظة سوهاج بالتوسع في أماكن العزل واستغلال الوحدات الصحية والمستشفيات التكاملية غير المستغلة أو المستغلة بشكل جزئي، والمستشفيات الخاصة لاستيعاب أعداد الزيادة في الإصابات، وما خطة وزارة ومديرية الصحة ومحافظة سوهاج في تدبير ما تحتاج إليه هذه المستشفيات من أجهزة طبية بالتنسيق مع أجهزة الدولة المعنية.

وطالب سالم أيضًا بمعرفة آليات العمل والإجراءات الخاصة بقيام وزارة الصحة بتدبير الأدوية اللازمة، وكذلك الكميات الكافية من الأكسجين وأجهزة التنفس الصناعي للأماكن الأكثر تضررًا بالوباء.

وتضمن البيان العاجل أيضًا المطالبة بزيادة مراكز التطعيم وإعطاء أولوية لتطعيم أبناء المحافظة؛ للمساهمة في وقف انتشار الوباء بها.

وطالب وكيل لجنة الخطة والموازنة، خلال بيانه الموجه إلى مجلس الوزراء، وزيرَي التربية والتعليم والتعليم العالي بتعليق الدراسة خلال الفترة المتبقية من العام الدراسي، وإيجاد وسيلة تقييم مناسبة لطلاب المدارس والجامعات كإجراء للحد من انتشار الفيروس والحفاظ على صحة أبنائنا الطلاب.

كما طالب الإعلامي مصطفى بكري، الدولة بالتحرك السريع لحصار فيروس كورونا في كل من محافظتي سوهاج وقنا، قائلًا: «سوهاج تستغيث، وقنا تستغيث».

وتابع خلال تغريدة له نشرها على موقع التدوينات المصغرة «تويتر»، مساء السبت، «نطالب الدوله بالتحرك سريعًا لحصار الكورونا التي تؤدي إلى وفيات عديده بشكل يومي»، مطالبًا بوجود حملة قوية وتوفير لمزيد من الإمكانيات والإجراءات بالمحافظتين.

وقال: «نحن نقدر جهد الحكومة وماتفعله ولكن مايحدث في بلادنا يحتاج إلى مواجهة غير تقليدية».

ودعت محافظتا سوهاج وقنا، خلال أسبوع واحد، 9 أطباء توفوا بعد صراع مع فيروس كورونا المستجد، الأمر الذي يوضح مدى توغل وتفاقم انتشار الفيروس وحالات الإصابة والوفاة في المحافظتين، نتيجة عدم تطبيق الإجراءات الاحترازية من قبل المواطنين والمسئولين في فرض الغرامات على المخالفين.

وفقدت محافظة سوهاج خلال أسبوع، 5 أطباء أصيبوا بفيروس كورونا المستجد أثناء عملهم بالمستشفيات الحكومية، وهم: الدكتور هاني الديب أخصائي النساء والتوليد بمستشفى البلينا المركزي، والدكتور شنودة جرجس أخصائي طب الأطفال بمستشفى البلينا المركزي، والدكتور عاطف رشدي أخصائي الجراحة بمستشفى طهطا العام، والدكتور السيد عثمان أخصائي النساء والتوليد بمستشفي أخميم المركزي، وآخرهم أمس السبت الدكتور هاني عادل عاشور مدرس النساء والتوليد بكلية طب سوهاج بجامعة سوهاج.