رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

أين وصل «تطوير العشوائيات» في مصر؟

الأحد 07/فبراير/2021 - 12:58 م
البوابة نيوز
سحر ابراهيم
طباعة
أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه بعد 3 سنوات لم تعد المبالغ المطلوبة لتطوير القرى والعشوائيات هى المشكلة يعنى الـ500 مليار ما بقتش هى المشكلة، المشكلة هى الإجراء التنظيمى أو الهندسى اللى محتاجين نعمله لأن كل قرية مختلفة عن الأخرى.
وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامي عمرو أديب: لدينا مشكلة كبيرة ومحتاجين نتكاتف مش علشان ننهيها ولكن علشان ما تزيدش، ونحتاج لنحو 3 إلى 4 تريليونات جنيه لحل مشكلة العشوائيات في مصر، ولكن محتاجين نوفر للناس حاجات تناسبهم
وترصد "البوابة نيوز" أبرز المعلومات عن مستجدات تطوير العشوائيات:
- تبذل الدولة جهودا كبيرة في ملف تطوير العشوائيات تنفيذا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي من خلال توفير وحدات سكنية بديلة وتوزيعها على سكان المناطق العشوائية والخطرة التى تمت إزالتها نظرًا للخطورة الداهمة
- تكلفة إنشاء مليون وحدة سكنية تصل إلى 400 مليار جنيه
- المواطنين الذين يسكنون المناطق غير الآمنة يشعرون الآن بالتطوير وتغيير حياتهم
- من ضمن حقوق الإنسان هي تحسين حياة الإنسان داخل المناطق التي يعيش فيها.
- انتقال المصريين من مكان لمكان آخر حتى لو كان أفضل يكون خيارا أصعب على قلوبهم كما يتم إنشاء مجتمعات عمرانية داخل المدن وتحسين جودة الحياة في تلك المناطق.
- هناك مشروعات قومية في مختلف المحافظات في مصر حتى وصلت المشروعات القومية إلى حلايب وشلاتين والوادى الجديد وجنوب سيناء ومرسى مطروح، حيث إن 227 مدينة على مستوى الجمهورية منهم 40% مناطق غير مخططة.
- القاهرة والإسكندرية وبورسعيد محافظات جاذبة للهجرة الداخلية مما يزيد فيها العشوائيات، حيث تم الانتهاء من تطوير وتدشين 315 منطقة بها 195 ألف وحدة سكنية
- تم تطوير عواصم المحافظات والمدن الرئيسية وفقًا لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي والتى تشمل جميع أعمال العمران، حيث إن المشروعات الاستثمارية توفر مبالغ لتطوير المناطق العشوائية والغير مخططة.
- هناك نحو 160 ألف فدان غير مخطط، والعشوائيات غير المخططة تم إنشاؤها بعيدا عن اشتراطات البناء، وتتكلف 318 مليار جنيه لتطويرها.
- العشوائيات تنقسم لأكثر من نوع منها المخطط وغير المخطط، وأن المناطق غير الآمنة تضر بحياة الإنسان وصحته وماله حيث وفرت الدولة وحدات سكنية في مناطق مخططة عمرانيًا وتجهيز الوحدات بالأثاث والأجهزة
- نقل سكان المناطق العشوائية، لمشاريع حضارية مجهزة بكل الخدمات، مع الحرص على تحسين مستوى المعيشة وذلك من خلال تجهيز الوحدة بالأثاث المنزلى والأجهزة المنزلية لنقل الأسر من العشوائيات إلى مجتمع جديد تتوافر به كل الخدمات التعليمية والرياضية وهو ما حدث في مجتمع مدينة الأسمرات بالقاهرة حيث يعد مشروع مدينة الأسمرات أهم وأكبر مشروع يوفر وحدات بديلة لسكان المناطق العشوائية، حيث استوعب المشروع سكان منشأة ناصر، ومنطقة المدابغ وأكشاك أبو السعود واسطبل عنتر وغيرها من المناطق، بجانب المشاريع الأخرى، وساعدت تلك المشاريع في تفريغ المناطق العشوائية وخلق مساحات يمكن استغلالها وتحويلها لمناطق خدمية توفر الرعاية والخدمات لسكان المناطق المحيطة بها.
- تشهد محافظة الجيزة وضع اللمسات الأخيرة مشروع لـ2500 وحدة سكنية بديلة لسكان المناطق العشوائية بالجيزة، والتى يتم تنفيذها بمدينة حدائق أكتوبر، كما شهدت محافظة الإسكندرية إطلاق مشروع بشاير الخير، وهو المشروع الذى يعد نقلة نوعية كبيرة للسكن الآدمى لمنطقة غيط العنب، حيث تم افتتاح المرحلتين الأولى والثانية من بشاير الخير، وتظل الأعمال مستمرة في المراحل الباقية، والتى تفتح تباعا
- هناك 357 منطقة عشوائية على مستوى الدولة بهم 240 ألف وحدة، وأنهم نحو مليون وربع مواطن يعيشون في عدم أمان.
- رؤية 2030 تسعى فيها للقضاء على الأماكن غير المخططة وأن هناك أكثر من 250 ألف مواطن تم نقلهم من المناطق السكنية الخطرة وغير الآمنة.
- هناك إستراتيجية محددة للقضاء على المناطق العشوائية الخطرة وغير الآمنة، وأن القاهرة والإسكندرية والجيزة من أكثر المحافظات التى تعانى من المناطق العشوائية الخطرة.
- الحكومات السابقة أغفلت ملف تطوير المناطق العشوائية الخطرة وغير الآمنة وأن القيادة السياسية كان لها رؤية في ملف تطوير المناطق العشوائية بالكامل.
- مشروع تطوير مثلث ماسبيرو سيتم الانتهاء منه نهاية 2021، حيث يتم تقديم العديد من الخيارات لمواطني المناطق غير الآمنة قبل النقل إلى المشروعات السكنية الجديدة.
- هناك 28 مليار جنية استثمارات تطوير العشوائيات في آخر 6 سنوات، إلى جانب تخصيص 10 مليارات جنيه من موازنة العام المالى 20/ 21 لاستكمال باقى المشروعات المناطق الغير الآمنة.
- تكلفة تطوير المناطق غير المخططة تقدر بنحو 318 مليار جنيه وأن 2030 سيتم القضاء تماما على المناطق العشوائية غير المخططة.
"
هل نجحت دراما رمضان في تقديم محتوى جاذب للمشاهدين؟

هل نجحت دراما رمضان في تقديم محتوى جاذب للمشاهدين؟