الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة لايت

شاهد| «نافورة النيل».. 6 أعمال سينمائية جسدت جمالها الساحر

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
يتعجب البعض أحيانا من الاحتفاء بإنجاز الأعمال التي لها طابع فني جمالي ؛ بحجة أن هذا ليس من احتياجات الناس الأساسية وهو لا يعرف أنه بلا فن قد تختفي آثار الناس تماما من الوجود؛ فالفن هو المعبر عن رغبات الشعوب وتطلعاتها لذا كان سعي الحكومة الحالية لإحياء التراث والعمل على إبراز المظهر الجمالي للميادين والأحياء في القاهرة وباقي المحافظات لا تقل أهميته عن أهمية أي مشروع قومي آخر تقوم به وكان استعادة نافورة النيل التراثية –التي افتتحت أمس الأول- للعمل من جديد بعد توقف دام أكثر من 41 عاما أحدث وأهم ما أنجزته الحكومة في هذا الملف نظرا لما تحمله هذه النافورة من دلالات.
نافورة النيل التي شيدت في عهد الرئيس جمال عبد الناصر بتصميم ألماني صممت على طراز من فن الباروك الذي كان أبرز سماته هو محاولة بث شعور في نفوس المشاهدين بعمق الشيء الذي صمم العمل الفني من أجله ومدى قدسيته بمحاولة خلق فراغ لا نهائي يشعر المشاهد بنوع من الهيبة والرهبة وهو ما حققته النافورة التي تلفت نظر الناس إلى مدى امتداد نهر النيل وهيبته فضلا عن ذلك كان إحياء النافورة بمثابة إحياء لجيل ماضي نجح في تحقيق الاستقلال لبلاده وبسط سيادتها في العالم في عهد الرئيس عبد الناصر؛ وفي هذا التقرير يمتد الحديث عن الفن ونافورة النيل فلو كانت النافورة عملا فنيا جسد هيبة النيل وحمل في طياته روائح من الماضي فالسينما المصرية والدراما أيضا جسدت النافورة في أعمال عدة كرمز لجمال وسحر القاهرة كما تشرح حالات زهوها عندما كانت تعمل بكامل طاقتها وحالات بدت فيها متعطلة؛ ونرصد أبرز الأعمال التي تناولتها في هذا التقرير.

- بالألوان الطبيعية
صدر الفيلم عام 2009 للمخرج أسامة فوزي تدور قصته حول طالب بكلية الفنون الجميلة يعاني من صراعات داخلية ما بين أحلامه سلطة بيئته القامعة لها وبين جدليات الفن والدين والجمال في نهاية الفيلم بعد صراعات طويلة ينتهي الفيلم بمشهد لنافورة النيل وهو يقف عليها مودعا أصدقائه في مركبة نيلية رافضا أن ينزل إليهم ويركب معهم ليعود للشاطئ وتبدأ أشباح ذكرياته تتجسد وهو فوق النافورة وسط النيل واتساعه في مشهد تجاوز الدقيقتين لخص حالة المشاعر المركبة في شخصية ذلك الفنان الشاب الذي يعتي النافورة وتحوطة الأمواج من كل حدب وصوب.

- غدا تشرق الشمس
صدر هذا الفيلم عام 2000 للمخرج عمرو بيومي وهو فيلم قصير مدته 7 دقائق من إنتاج المركز القومي للسينما يحكي الفيلم عن احتفالية عيد رأس السنة الخاص بعام 2000 أو عيد الألفية الثالثة وعن حالة البهجة التي عمت القاهرة ومناظر المراكب في النيل وانفرد الفيلم بمشاهد للنافورة وهي مضاءة وترش مياهها احتفالا بالألفية الجديدة؛ ويطرح العمل عدة أسئلة حول المستقبل واستمرارية الحياة وتعاقب السنوات وليل القاهرة الصاخب واحتفالات المصريين وتضمن تعليقات صوتية بصوت إذاعيين مشهوريين كإيناس جوهر وهم يداعبون المستمعين محتفين بالألفية الجديدة وما تحمله من آمال.

- فيلم الأيدي الناعمة
صدر الفيلم عام 1963 للمخرج محمود ذوالفقار؛ قصة توفيق الحكيم سيناريو وحوار يوسف جوهر؛ يعتبر الفيلم من ضمن الأفلام الترويجية لثورة 52 التي قضت على الملكية وعززت من قيمة العمل والمساواة بين جميع أطياف الشعب حيث تدور قصته حول البرنس شوكت حلمي الذي تُنزع أملاكه ، ويفلس ولا يبقى له سوى قصره. يتعرف بشاب حاصل على درجة الدكتواره ولكنه عاطل، يقترح على الأمير أن يستغل القصر بتأجيره مفروشًا. للأمير ابنتان ينكر وجودهما لأن الابنة الكبرى قد تزوجت من مهندس بسيط والابنة الصغرى تبيع لوحاتها التي ترسمها؛ وتنتهي كل تعقيدات البرنس بقراره العمل كمرشد سياحي والتخلي عن الغطرسة واللاعمل وينتهي بمشهد نيلي يضم النافورة والبرنس يشرح لفوج سياحي جميع المعالم التي يراها في النيل.

- فيلم عروس النيل
صدر الفيلم عام 1963 إخراج فطين عبد الوهاب سيناريو سعد الدين وهبة بطولة لبنى عبد العزيز ورشدي أباظة تظهر النافورة تندفع خلالها المياه إلى أعلى نقطة في المشاهد الأولى للفيلم التي تنزل خلالها التترات مع موسيقى على إسماعيل وتتكرر في مشاهد داخلية من بينها مشهد خاص باحتفالية عيد وفاء النيل؛ وجاءت مشاهد النافورة لتحمل إشارات لمدى عظمة النيل عن المصرين القدماء وأحفادهم المعاصرين أيضا إذ تدور قصة الفيلم حول جيولوجي يدعى سامي يذهب إلى الأقصر لمتابعة عمليات التنقيب عن البترول. ويُمنع على أساس أن المنطقة تستخدم كمقبرة لعرائس النيل، يرى سامي فتاة جميلة في زي عروس النيل تدعى هاميس تطالبه بوقف الحفر ، وأخبرته أنها ابنة آتون إلة الشمس وآخر عروس نيل وأن والدها أرسلها إلى الأرض لتمنع انتهاك حرمات مقابر عرائس النيل.

- القاهرة ونيلها
كليب إخراج شريف صبري صدر في العام 2016 لأغنية عمرو دياب القاهرة ونيلها من كلمات تامر حسين ألحان عمرو دياب وتوزيع أسامة الهندي ظهرت خلاله النافورة على استحياء في المشاهد الأولى التي تستعرض استعدادات فرقة موسيقة للغناء فوق أسطح أحد الفنادق على النيل بالقرب من موقعها.

- يا بلدنا يا حلوة
فيديو كليب للمخرج طارق العريان صدر في العام 2020 لأغنية عمرو دياب يا بلدنا يا حلوة كلمات تامر حسين ألححان عمرو دياب وتوزيع طارق مدكور؛ من أبرز الأعمال الفنية التي صورت النافورة إذ يظهر عمرو طول الكليب وهو يعتلي النافورة ويغني وتدور الكاميرا حوله لتصور النيل والقاهرة في مشهد تتحول فيه النافورة إلى مسرح يقدم من خلاله وصفا لمصر.